أخبار سوريا

“لجنة الحج العليا” السورية تحدد عمر المقبولين والتكلفة

أصدرت “لجنة الحج العليا” أمس الجمعة، بياناً حددت فيه الأعمار المقبولة في الموسم الحالي إلى جانب تحديد التكلفة المالية.

وجاء في البيان أن المواليد المقبولة بحسب نظام الأكبر سنًا في مكتب لبنان هو 1953 وما قبل، وفي الشمال السوري والجنوب التركي 1956 وما قبل، أما في مكاتب الإمارات واسطنبول والأردن 1959 وما قبل، وفي مكتبي مصر والكويت 1962 وما قبل.

وأشارت اللجنة إلى أن تحديد عمر المقبولين يخضع لنظامين، الأول نظام صاحب الطلب الأكبر سنًا الذي نسبته 65% من الحصة المقررة، والثاني نظام القرعة للأعمار المتبقية بنسبة 35% من الحصة المقررة، موضحةً أن الأسماء ستصدر بقرارٍ منفصلٍ لاحقًا.

وحددت اللجنة تكلفة الحج على دفعتين، الأولى تبلغ 1800 دولار في كل من الداخل السوري وتركيا ولبنان والأردن ومصر، و1875 دولارًا في بقية الدول، والدفعة الثانية وهي قيمة تذكرة الطيران (ذهابًا وعودة)، وتحدد بعد توقيع عقود الطيران، وتسدد عند تسليم جواز السفر في شهر شوال المقبل، وكانت تكلفة تذكرة الطيران العام الماضي تراوحت بين 655 و835 دولارًا بحسب البلد.

وتم تحديد الأوراق المطلوبة لتأكيد التسجيل نهائيًا، وطلبت جواز سفر صالح المدة لغاية 15 تشرين الثاني 2018 عند تسديد الدفعة الأولى، و15 شباط 2019 عند تسديد الدفعة الثانية.

ويطلب من الحاج لقاح السحايا، ونسخة عن العقد الموقع مع رئيس المجموعة، وإثبات صلة القرابة لمن لم يأت بها سابقًا، وتعهد بالمسؤولية عن صحة جواز السفر أو وثيقة السفر.

يذكر أن للجنة التابعة لـ “الائتلاف السوري” المعارض، ثمانية مكاتب في كل من مصر والأردن ولبنان وتركيا ودول الخليج، إضافةً إلى مكتب واحد فقط داخل سوريا مقره ريف إدلب، وتعمل اللجنة التابعة لـ “الائتلاف السوري” المعارض على إدارة ملف الحج منذ خمسة أعوام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى