دولي

مارك لوكوك يحذر من فشل تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا

حذر وكيل عام الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، مجلس الأمن الدولي من الفشل في تمديد العمل بآلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

جاء ذلك في كلمة مارك لوكوك، خلال جلسة افتراضية لمجلس الأمن الدولي، لبحث مستجدات الأزمة السورية.

وقال لوكوك: “سوف ينتهي تفويض مجلس الأمن الخاص بآلية المساعدات الأممية العابرة للحدود في الشمال الغربي من سوريا (معبر باب الهوى على الحدود مع تركيا) في غضون 6 أسابيع فقط”.

وأكد لوكوك، أن “الفشل في تمديد هذه الآلية سيؤدي إلى إنهاء عمليات التسليم المباشرة (للمساعدات) من قبل الأمم المتحدة على الفور”.

وحذر المسؤول الأممي من توقف إيصال المساعدات لـ 1.4 مليون شخص شهرياً، ومن إمداد الدواء ومستلزمات التعليم لعشرات الآلاف من الأطفال والأمهات والطلاب.

وتابع: “كما سينتهي الدعم الحاسم المقدم لقطاعات المياه والصرف الصحي والصحة وإدارة المخيمات، إلى جانب قدرة الأمم المتحدة على توجيه ما يقرب من 300 مليون دولار من التمويل السنوي للعمليات إلى الشركاء المحليين على الأرض”.

وأوضح المسؤول الأممي أن “ألف شاحنة محملة بالمساعدات تعبر إلى الشمال الغربي عبر باب الهوى كل شهر، وهذا أمر مهم، وإن كان بعيدًا عن أن يكون كافيا”.

وينتهي العمل بآلية إيصال المساعدات الأممية العابرة للحدود إلى سوريا من معبر (باب الهوى) على الحدود التركية في 11 يوليو/تموز المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى