دولي

محادثات رباعية غير مباشرة بموسكو بين ممثلي السراج وحفتر وتركيا وروسيا

احتضنت موسكو، اليوم الإثنين، مباحثات رباعية غير مباشرة حول ليبيا بين ممثلين عن الجانيين الروسي والتركي ووفد حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج، ووفد الحكومة التابعة للجنرال المتقاعد خليفة حفتر.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا: “وفقا للاتفاق الذي تم الوصل إليه في إسطنبول بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان (الأربعاء الماضي)، انطلق في مقر وزارة الخارجية الروسية اليوم محادثات بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والتركي مولود تشاووش أوغلو حول تسوية الأزمة الليبية، وانضم إليهما ممثلو طرفي الصراع في ليبيا”، حسب قناة روسيا اليوم.

وحسب الوكالة الروسية، اجتمع الوفدان التركي والروسي، وفي مقدمتهما وزيرا الدفاع من البلدين، على نحو متقابل على طاولة، مع وجود بعض المقاعد الفارغة، لافتة إلى العلم الليبي تم وضعه على أحد تلك المقاعد الفارغة، وأضافت أنه لا توجد أي معلومات عما إذا كانت المقاعد ستكون لوفدي حكومة الوفاق والحكومة التابعة لحفتر أم لا.

وكانت الخارجية الروسية صرحت في وقت سابق اليوم بأن لقاءً سيجمع بين الجنرال المتقاعد خليفة حفتر ورئيس حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا فائز السراج، في موسكو برعاية وزراء خارجية ودفاع روسيا وتركيا.

تأتي تلك التطورات الهامة في أعقاب توصل أطراف الصراع في ليبيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، بدأ الأحد، استجابة لمبادرة تركية روسية. وتشن قوات حفتر، منذ 4 نيسان الماضي، هجومًا للسيطرة على العاصمة طرابلس، مقر حكومة الوفاق، ما أجهض جهودا كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حوار بين الليبيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى