أخبار سوريا

محللون سياسيون: حرب روسيا على أوكرانيا فرصة ذهبية لتغيير موازين القوى في سوريا

قال محللون سياسيون وعسكريون، إن الحرب الروسية الأوكرانية قد تكون فرصة “ذهبية” لتغيير موازين القوى في سوريا، وقد تحدث تغيير حقيقي، في ظل الجمود السائد منذ قرابة عامين، وفقاً لصحيفة “العرب”.

ونقلت الصحيفة اليوم الإثنين، عن المحلل السياسي صدام الجاسر قوله: ” نرى الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على إحداث تغيير في الملف السوري، للضغط على موسكو، وهذه فرصة أمام الفصائل للقيام بخطوات في هذا الشأن، إن سمحت لها الأطراف الداعمة”.

وأوضحت الصحيفة بالاستناد لتحاليل أخرى، أن قوة موسكو في سوريا أصبحت أضعف من السابق، بعد سحب القوات الروسية جزءاً كبيراً من إمكاناتها العسكرية من سوريا، علاوةً على محاولتها تجنيد مقاتلين موالين لنظام الأسد للقتال في أوكرانيا.

ونقلت الصحيفة عن محللين سياسيين أن وعود الولايات المتحدة بمحاسبة الأسد، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا سيجعل نظام الأسد أكبر الخاسرين من تلك الحرب، علاوة على أن ظروف الحرب الأوكرانية سمحت لإسرائيل باستمرار ضرباتها في سوريا.

وذكرت الصحيفة، أن العقوبات الغربية الأخيرة المفروضة على موسكو، بسبب غزوها لأوكرانيا، ووقف عبور السفن الحربية الروسية من مضيقي “البوسفور” و”الدردنيل”، ستخل بتوازن القوى في سوريا.

يشار إلى أن روسيا تدخلت في الحرب السورية أواخر شهر أيلول من عام 2015، لإنقاذ بشار الأسد من سقوط محتم، بعد خسارته أكثر من 70 بالمئة من مساحة البلاد، واتبعت منذ ذلك الحين سياسة الأرض المحروقة، للسيطرة على المناطق الخارجة عن سيطرة نظام الأسد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى