تقارير

مدير معبر باب السلامة لفرش: تم تقسيم دخول السوريين من تركيا إلى ثلاث مراحل

أعلن معبرا “باب السلامة” و”تل أبيض” الحدوديان، فتح باب التسجيل على زيارات عيد الفطر إلى سوريا اعتبارًا من اليوم، السبت 16 من نيسان، وذكر معبر “باب السلامة” عبر “فيس بوك”، أن الزيارات للدخول إلى سوريا ستبدأ اعتبارًا من السبت، وحتى 30 من نيسان الحالي.

وفي حديث خاص لفرش اونلاين يقول قاسم القاسم مدير معبر باب السلامة: “تم تقسيم عملية الدخول لثلاثة مراحل والمرحلة الأولية بتاريخ 16 ولغاية 20 الشهر ويجب على الناس الدخول خلال المرحلة المذكورة”، والمرحلة الثانية تبدأ بتاريخ 21 لغاية 25 وفي المرحلة الثالثة 26 لغاية 30 وبكل مرحلة يتم فتح الرابط بمعدل يومي من الالف للاف وخمسمئة مواطن يحق لهم الحجز من الرابط ذاته لمعبر السلامة او معبر الراعي”.

وأضاف القاسم “أن عملية العودة ستبدأ بتاريخ 9 /5 ولغاية 20/ 10 وستكون الزيارة 6 أشهر، والذين يحملون بطاقة الكملك ولم يتم السماح للذين لديهم إذن عمل او من يحمل الجنسية”.

ويربط معبر “باب السلامة” ريف حلب بتركيا من جهة ولايتي كلّس وغازي عينتاب، ويبعد خمسة كيلومترات عن مدينة اعزاز.

وأشار القاسم إلى أنه، “تم وجود حجز عائلة وحجز فردي، والنساء الحومل الذين يرغبون بدخول من المعبر يجب عليهن أحضار تقرير طبي من المشافي التركيا والنقاط السورية المعتمدة ضمن الأراضي التركي ومراقبة حمل وفحص طبي وإذا تم الولادة يجب عليها مراجعة المشافي الموجودة في منطقة درع الفرات وغصن الزيتون لإحضار شهادة ولادة لكي يستطيع العودة عن طريق المعبر”.   

وشدد على أنه يجب أن يكون الكملك قيد التفعيل ويجب تجهيز الأوراق الكاملة من الأراضي التركية كون نظام الحجوز غير موحد على كل الولايات، ويوجد كثير من الأشخاص عليهم مشاكل مثل كسر الكملك، ولا يجب عليهم الدخول إلى الأراضي السورية.

وأشار “إلى أن الأطفال كل ما تحت عمر 18 عاما يجب عليه القدوم مع أحد الوالدين ويكن معه وكالة مصدقة النوتر من الطرف الثاني وإذا كان أحد الوالدين متوفي عليه أحضار شهادة وفاة واذا كان الطرفين متوفيين يجب أحضار شهادة الوفاة من المحاكم التركية لدخوله إلى الأراضي السوري ويجب عليه حمل أذن السفر من ولاية إلى ولاية كي يسهل عليه التنقل من ولاي إلى ولاي، ويجب على الطفال حجز عن طريق الرابط من أجل الدخول عن طريق المعبر”.

 وأكد ” أنه يجب دفع مبلغ مالي عن كل شخص 50 ليرة تركي عبر بطاقة بنك وتتم تحويل إلى البنك ويتم الحجز وتتم طبع ورقة الحجز وتدخل عن طريق الحدود ضمن الفترات التي تم شرحها في بدايت الأمر”.

وقام الجانب السوري بتجهيز باصات نقل داخلي مجاني لنقل المواطنين السوريين من الجانب التركي لدخولهم إلى الجانب السوري ويتم تصوير الأوراق وتسجيلها في الحاسوب في حال فقدها ويتم التواصل مع الجانب التركي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى