الأخباردولي

مراسلون بلا حدود: 46 صحفيًا قتلوا حول العالم العام الحالي في أدنى حصيلة منذ عشرين عامًا

قالت منظمة مراسلون بلا حدود إن هناك 488 عاملًا في مجال الإعلام معتقلون حول العالم.

وأحصت المنظمة في تقريرها السنوي حول حرية الصحافيين في العالم مقتل 46 صحافيًا في العام الحالي، وذلك في أدنى حصيلة منذ عشرين عامًا.

وأضافت المنظمة “لم يكن يومًا عدد الصحافيين المسجونين مرتفعًا إلى هذه الدرجة منذ إنشاء التقرير السنوي لمنظمة مراسلون بلا حدود عام 1995”.

وأوضحت أن هذه الزيادة الاستثنائية بنسبة 20% في عام واحد ناجمة “بشكل أساسي عن ثلاث دول” هي بورما وبيلاروسيا والصين، والتي تسبب قانونها للأمن القومي الذي فرضته في هونغ كونغ عام 2020 بارتفاع حاد في عدد الصحافيين المعتقلين في هذه المدينة.

وأشارت إلى أن الدول الخمس التي تسجل أعلى عدد صحافيين معتقلين حتى الأول من كانون الأول/ديسمبر هي الصين (127) وبورما (53) وفيتنام (43) وبيلاروسيا (32) والسعودية (31).

وأحصت أيضًا أخذ ما لا يقل عن 65 صحافيًا ومتعاونًا مع وسائل إعلام، رهائن في العالم، مشيرةً أن “جميعهم رهائن في ثلاث دول في الشرق الأوسط: سوريا (44 صحافيًا) والعراق (11) واليمن (9)” باستثناء الصحافي الفرنسي أوليفييه دوبوا المحتجز منذ نيسان/أبريل في مالي.

وبلغ عدد الصحافيين والعاملين في مجال الإعلام الذين قُتلوا عام 2021\ 46 قتيلاً، بحسب المنظمة، وهي أدني حصيلة منذ عشرين عامًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى