أخبار سوريا

مسؤولان تركيان: أردوغان يلتقي مع بوتين في سوتشي لبحث أوضاع إدلب

قال مسؤولان تركيان: “إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، سيزور روسيا في وقت لاحق من شهر أيلول لإجراء محادثات مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بشأن تصاعد أعمال العنف في شمال غربي سوريا”.

وتحدث مسؤول تركي كبير، طلب عدم نشر اسمه، عن المحادثات المزمع عقدها في منتجع سوتشي الروسي قائلا “النقطة الرئيسية على جدول الأعمال هي سوريا وبالتحديد إدلب”، مشيرا إلى أن “الشروط المنصوص عليها في اتفاق إدلب لم تنفذ بالكامل”.

وكان قد وصل الطرفان الروسي والتركي إلى اتفاق موسكو، في آذار من عام 2020 الذي نص على وقف إطلاق النار وإنشاء ممر آمن، وتسيير دوريات مشتركة على الطريق الدولي “M4″، تبدأ من بلدة الترنبة (شرق إدلب) وحتى عين الحور (غرب إدلب) آخر منطقة تحت سيطرة فصائل المعارضة.

لكن هذا الاتفاق يتعرض لخروقات متواصلة، وقصف من قبل قوات نظام الأسد وروسيا يتركز على مناطق جبل الزاوية (جنوب M4).

ووقعت اتفاقية سوتشي، بين الرئيسين التركي والروسي، في أيلول 2018، والتي تحكم مصير محافظة إدلب، وحدودها الجغرافية.

ولعبت لقاءات القمة التي عُقدت بين أردوغان وبوتين خلال السنوات الأخيرة، دورًا حاسمًا، في حل الملفات العالقة بين الطرفين والمتعلقة بسير الأحداث في سوريا.

ومعظم هذه القمم عُقدت في روسيا، وفي مدينة سوتشي تحديدًا، وخرجت باتفاقات من شأنها إنهاء توترات بين قوات نظام الأسد والفصائل الثورية، أو بين قوات سوريا الديمقراطية والجيش الوطني السوري المدعوم تركيًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى