أخبار سوريا

مسؤولة كردية تطالب نظام الأسد بوضع خطة مع قوات سوريا الديمقراطية لمواجهة العملية العسكرية التركية

طالبت عضو هيئة الرئاسة في قوات سوريا الديمقراطية فوزة يوسف، نظام الأسد بوضع خطة مشتركة في القامشلي لمواجهة أي هجوم تركي محتمل شمال شرقي سوريا، وتكون قنوات اتصال بين الطرفين.

وقالت يوسف: إن “التطورات الأخيرة في مناطق شمال شرقي سوريا، بعد ارتفاع وتيرة تهديدات تركيا بشن عملية عسكرية جديدة، “تتطلب وضع جميع التناقضات بين نظام الأسد وقوات سوريا الديمقراطية”.

وأشارت إلى أنه من الضروري “وضع خطط مشتركة بين دمشق والقامشلي لمواجهة تركيا، معتبرة أن ذلك سيفتح المجال أمام تفاهمات أخرى… من طرفنا سنلتزم بما سيتم الاتفاق عليه بهذا الخصوص وما يقع علينا من مسؤوليات”.

وأعلنت قوات سوريا الديمقراطية في 20 من حزيران الحالي، انفتاحه “على الحوار مع السلطة في دمشق لإيجاد حل لكافة القضايا الوطنية في مقدمها القضية الكردية كقضية وطنية عادلة ضمن دستور ديمقراطي توافقي”.

وأكدت أن السبيل الأمثل لحل الأزمة السورية الدائرة منذ 11 عاماً “يمر عبر الحوار البناء والواقعي، والتأكيد على تطوير التحالفات مع كافة قوى المعارضة الوطنية التي تؤمن بالحل الديمقراطي في سوريا”.

وشددت المسؤولة الكردية على ضرورة “وضع استراتيجية مشتركة” بين حكومة الأسد والأكراد للتعامل مع التهديدات التركية بشن عملية عسكرية في شمال وشمال شرقي سوريا، ولفتت إلى أن الجانب الأميركي أكد خلال تصريحات رسمية وعلى لسان كبار المسؤولين “عدم موافقته على العملية التركية”، وأعربت عن اعتقادها أن موقف الإدارة الأميركية لن يكون سلبياً من حديث الأكراد مع حكومة دمشق.

وسبق أن قال مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف، إن عملية تركيا في شمال سوريا قد تدفع قوات سوريا الديمقراطية نحو إقامة دولة وستكون لها عواقب بعيدة المدى، متحدثاً عن مساعي روسية لدمج قوات سوريا الديمقراطية مع نظام الأسد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى