دولي

مسؤولون أمريكيون: بوتين قد يصعد العمليات العسكرية في أوكرانيا بسبب إحباطه

يخشى مسؤولون أمريكيون في أجهزة المخابرات الوطنية من تصعيد العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا قريباً، نظراً للإحباط الذي يشعر به الرئيس الروسي بسبب عدم نجاح غزو بلاده هناك حتى الآن.  

وقالت قناة NBC News الأمريكية في تقرير: “إن الإدارة الأمريكية تمتلك معلومات استخبارية دقيقة عن سلوك بوتين خلال الأيام الماضية، لا سيما سلوكه بعد إعطائه أوامر للجيش الروسي ببدء غزو الأراضي الأوكرانية”.

ونقلت القناة عن مصادر لم تسمها، أن السلوك النفسي لبوتين لا يزال مستقراً حالياً، إلا أنه يبدي تقلبات لم تكن موجودة لديه سابقاً.

ووفقاً للمصادر، فأن بوتين منزعج ويبدي تقلبات نفسية تتمثل بالغضب السريع والمفاجئ من الدائرة الضيقة المحيطة به، بسبب عدم فعالية العمليات العسكرية في أوكرانيا، وتصاعد ردود الأفعال الدولية المتمثلة بالعقوبات ضد بلاده على خلفية غزو أوكرانيا.  

وأكدت المصادر، أن سلوك بوتين الحالي غير اعتيادي بالنسبة لكونه ضابط مخابرات سابق يدرك ما مدى أهمية ضبط مشاعره الشخصية.

ويقول مدير وكالة المخابرات الأمريكية الأسبق CIA “جون برينان”: “إن بوتين لم يعد ذلك الديكتاتور الذي يتمتع ببرودة الأعصاب والنظرة الثاقبة التي كان يمتلكها في العام 2008 “.

وتسبب الغزو الروسي لأوكرانيا بردود فعل دولية غاضبة ومنددة جراء التدخل العسكري المباشر في أراضي دولة مستقلة ذات سيادة، وهو ما أدى إلى فرض عقوبات اقتصادية تعتبر الأقسى على روسيا منذ عقود من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا وكندا وغيرها من الدول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى