دولي

مسؤول أمريكي: روسيا تنشئ مواقع دفاعية على الجبهات الأوكرانية 

أكد مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، عن تراجع كبير للقوات الروسية شرقي كييف لمسافة تصل لـ 30 كلم خلال الساعات الأربع وعشرين الماضية.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط أن مسؤول كبير في البنتاغون رفض الإفصاح عن اسمه أكد أن الجيش الروسي بدأ بإنشاء وتحصين مواقع دفاعية على الجبهات الأوكرانية، مضيفاً أن الأوكرانيين نجحوا في إجبار الجيش الروسي على التراجع لمسافة تقدر بـ 55 كلم شمال وشرق العاصمة كييف.

وحتى يوم الثلاثاء، كانت القوات الروسية تتمركز على بعد 15 إلى 20 كلم من وسط كييف، ما يظهر التغيير الميداني الكبير حول العاصمة خلال يوم واحد بحسب المسؤول.

ولفت المسؤول إلى أن أهمية المسألة لا تكمن بعدم تقدم القوات الروسية، بل باتخاذهم لمواقع دفاعية في أوكرانيا كنقاط تمركز. 

وتبعد القوات الروسية عن مدينة تشيرنيهيف الواقعة شمال شرق كييف 10 كيلومترات، ومسافة تقدر بين الـ 15 والـ 20 كلم عن مدينة خاركيف التي تعتبر أكبر ثاني مدينة أوكرانية، وسط “مقاومة شديدة” من قبل الأوكرانيين، بحسب المسؤول.

وحول وضع إقليمي لوغانسك ودونيتسك الانفصاليين المواليين لموسكو في شرق أوكرانيا، أشار قائلاً:”إنّهم ينشرون قدراً أكبر بكثير من الطاقة في منطقة لوغانسك/دونيتسك، وبخاصة حول لوغانسك”، مضيفاً “نعتقد أنّهم يحاولون تثبيت القوات الأوكرانية” المنتشرة على طول خط الجبهة مع المناطق الانفصالية “في مكانها حتى لا يمكن استخدامها في مكان آخر”.

وعلى الجبهات الجنوبية في أوكرانية أكد المسؤول أن روسيا تستغل ميناء بيرديانسك الواقع على بحر آزوف للتزوّد بالمؤن والوقود.

أما بالنسبة لمدينة بيرديانسك قال إنها إحدى المدن القليلة التي تمكّنت القوات الروسية من السيطرة عليها في اليوم الثامن والعشرين من هجومها على أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى