دولي

مسؤول أوكراني للغرب: أرسلوا لنا أسلحة بعيدة المدى وسنستعيد “سيفيرودونيتسك” خلال يومين

أكد حاكم مقاطعة “لوغانسك” الأوكرانية “سيرغي جايداي”، قدرة جيش بلاده على استعادة السيطرة و”تحرير” مدينة “سيفيرودونيتسك” الاستراتيجية الواقعة شرقي البلاد.

واشترط “جايداي” إرسال الدول الغربية المزيد من الأسلحة بما فيها مدفعية بعيدة المدى، قائلاً: “إذا حصلنا على تلك الأسلحة من الغرب، أوكد أن جيشنا سيستعيد المدينة خلال يومين أو ثلاثة، بعد وصول تلك الأسلحة”.

وقال “جايداي” في تصريحات نقلتها وكالة “فرانس برس”، إن مدينة “سيفيرودينتسك” شهدت اليوم الخميس قتالاً عنيفاً ومتواصلاً بين قوات بلاده التي تخوض حرب شوارع في المدينة ضد القوات الروسية، التي اتهمها بقصف كل ما يمكن استخدامه من وسائل عسكرية للدفاع عن المدينة.

وأكد، أن الجيش الأوكراني لايزال يتحصن في بعض المواقع ضمن المدينة، في حين تواصل روسيا قصف تلك المواقع، مشيراً إلى إمكانية استعادتها حال الحصول على مدفعية بعيدة المدى من الغرب، وفق قوله.

بدوره، كشف حاكم مدينة “سيفيرودونيتسك”، أن القوات الأوكرانية تحتفظ بمواقعها حتى الآن في الأحياء الصناعية، موضحاً أن 10 آلاف مدني مازالوا عالقين ويستحيل فتح ممر آمن لخروجهم.

وجدد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، حديثه عن أهمية معركة المدينة التي ستحدد مصير إقليم دونباس بأكمله، كما ووصفها بالعملية الصعبة جداً.

وتسعى القوات الروسية منذ عدة أسابيع، إلى السيطرة على المدينة الاستراتيجية في مقاطعة “لوغانسك”، التي تتيح لها مستقبلاً السيطرة على مدينة “كراماتورسك” الكبيرة في منطقة “دونتيسك”، آخر مدينة يسيطر عليها الجيش الأوكراني في الشرق، وذلك بهدف بسط نفوذها والسيطرة الكاملة على حوض دونباس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى