أخبار سوريا

مسؤول تركي: وفرنا بيئة آمنة لعودة السوريين طوعاً إلى ديارهم  

أوضح رئيس إدارة الهجرة التركية بوزارة الداخلية، “صواش أونلو”، أن بلاده أقامت بيئة آمنة في الشمال السوري بجهودها الفردية، من أجل تمكين اللاجئين السوريين في تركيا من العودة الطوعية إلى ديارهم.

جاء ذلك خلال كلمة له أثناء مشاركته في منتدى الدوحة 2022.

وقال “أونلو”: “لقد وفرنا بيئة مناسبة وآمنة في مناطق شمالي سوريا، لنمكن السوريون من العودة إلى بلادهم”، مشيراً أن بلاده تستضيف ما مجموعه 3,7 ملايين لاجئ سوري، يضاف عليهم 300 ألف آخر من بقية بلدان العالم.

وبين “أونلو”، “أن تلك البيئة الآمنة مكنت 500 ألف لاجئ سوري في بلاده من العودة الطوعية إلى ديارهم”.

إقرأ أيضاً: الداخلية التركية: عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم لن تتم إلا بإقامة بيئة آمنة

وخلال كلمته تطرق رئيس إدارة الهجرة التركية إلى أزمة اللاجئين حول العالم، قائلاً: “إنه يجب فهم جذور المشاكل التي تؤدي للهجرة قبل كل شيء، ولا ننسى زيادة التضامن الدولي لتخفيف المشاكل إلى حدودها الدنيا”.

إقرأ أيضاً: المسلط: قضيتنا في سورية سياسية وليست أزمة إنسانية

من جانبه، اعتبر رئيس الائتلاف الوطني، سالم المسلط، خلال مشاركته في المنتدى، أن السوريون خرجوا من بلادهم مجبرين خشية القتل والاعتقال والاغتصاب، مؤكداً أن لا أحد يفكر بترك منزله ويفضل السكن في خيمة تحت الأمطار والثلوج.

ودعا “المسلط” إلى التركيز على الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى زيادة موجات الهجرة، كما وشكر الدول التي تضامنت مع أزمة اللاجئين السوريين.

وأوضح “المسلط”، أن عمليات تدفق اللاجئين مستمرة، ويسعى الكثير ممن يقطن في مناطق سيطرة نظام الأسد إلى تركها، وهو ما تشير إليه الإحصائيات والأرقام التي تصدر عن مراكز الأبحاث ووكالات الأعلام.

يشار أن منتدى الدوحة أنشئ في العام 2000، ويعد بمثابة منصة حوار عالمية تضم قادة الرأي وصناع السياسيات في العالم، وذلك لطرح أفكار وطرق قابلة للتطبيق، كما ويجمع المنتدى رؤساء الدول والحكومات، والمنظمات غير الحكومية، ومنظمات المجتمع المدني، وممثلي القطاع الخاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى