أخبار سوريا

مشروع قرار أمريكي يدعو لمحاسبة نظام الأسد وتحديد سياسة واشنطن في سوريا

رحّب رئيس لجنة العلاقات الخارجية الديمقراطي بوب مينديز، وزعيم الجمهوريين جيم ريش، اليوم الخميس، بالدعم الكبير الذي حصل عليه مشروع قرار، يدعو إلى لتحديد سياسة واشنطن في سوريا، ومحاسبة نظام الأسد على جرائمه، “حتى لو استغرق الأمر بعض الوقت”.

وبحسب صحيفة “الشرق الأوسط”، فإن هناك توقعات أن يمر إقرار المشروع في اللجنة، بسهولة كبيرة بعد توجهه إلى “مجلس الشيوخ”، نظراً للدعم الكبير الذي حصل عليه من الجمهوريين والديمقراطيين على حد سواء.

وينص على أن سياسة الولايات المتحدة في سوريا تتضمن: “السعي لحل سياسي للصراع السوري (القضية السورية)، وتنفيذ قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا لعام 2019، والاستمرار في الوقوف مع شعب سوريا، وبذل مزيد من الجهود لضمان وقف دائم لإطلاق النار، ومواصلة العمل في اللجنة الدستورية بعيداً عن عناد نظام الأسد، وتهيئة الظروف لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وفقاً لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2254”.

ويدين القرار الفظائع التي يرتكبها نظام الأسد وداعميه (روسيا وإيران)، وأنه “يجب على واشنطن الالتزام بمحاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم، والتي تعتبر جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية”.

ودعا القرار إلى “تنشيط الجهود الدبلوماسية لحل النزاع على النحو المبين في قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2254، وتوسيع نطاق المساعدات الإنسانية للشعب السوري”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى