أخبار سوريا

مشروع قطري لدعم مخيمات النازحين في سوريا

وقع صندوق قطر للتنمية، والمنظمة الدولية للهجرة، اتفاقية لتنفيذ مشروع تحديث البنية التحتية في 11 مخيماً للنازحين في شمال غربي سوريا.

ووفقاً لوكالة الأنباء القطرية “قنا”، يهدف المشروع إلى التخفيف من آثار الفيضانات والسيول التي اجتاحت مخيمات النازحين السوريين، بسبب هطول الأمطار الغزيرة في شمال غرب سوريا مطلع هذا العام، حيث تضرر الآلاف من المهجرين في 99 موقعاً، كما دُمرت الخيام ووقعت العديد من الوفيات والإصابات.

وذكرت الوكالة أن الاتفاقية وقعت من قبل مسفر حمد الشهواني نائب المدير العام للمشاريع بصندوق قطر للتنمية، وإيمان عريقات رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة في قطر.

وقال مسفر حمد الشهواني نائب المدير العام للمشاريع بصندوق قطر للتنمية: “في كل شتاء، تتسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات في أضرار واسعة النطاق وتؤدي إلى تفاقم الاحتياجات الإنسانية للنازحين داخلياً في جميع أنحاء سوريا، وستمكننا هذه الاتفاقية من تأمين الاستجابة المنقذة للحياة بمختلف المخيمات غير الرسمية للنازحين داخلياً في شمال غرب سوريا، للتخفيف من آثار الفيضانات قبل حلول فصل الشتاء”.

وأوضحت إيمان عريقات، رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة في قطر، أن “بعثة المنظمة الدولية للهجرة في قطر ملتزمة بدعم جهود الحكومة القطرية في تقديم المساعدات الإنسانية لمن يحتاجون إليها، ومن دواعي سرورنا وفخرنا أن نكون جزءاً من هذا الجهد الكبير، وأن نرى النتائج الأولى لهذه الشراكة المثمرة، تزامناً مع احتفالنا بالذكرى السنوية الأولى لنا في البلاد”.

وأشار جيرارد وايت رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في تركيا، أنه بفضل الدعم السخي من دولة قطر عبر صندوق قطر للتنمية، ستساعد الأنشطة الإنسانية للمنظمة الدولية للهجرة على تحسين الظروف المعيشية لأكثر من 18 ألف نازح داخلياً في شمال غرب سوريا، ويأتي هذا الدعم في وقت حرج قبل فصل الشتاء، والذي تعيش خلاله العائلات النازحة ظروفا مناخية قاسية.

وسيعمل المشروع على حماية المخيمات من السيول عبر إصلاح الطرق والممرات وتوفير البنية التحتية الأساسية، كما سيعمل أيضاً على تحسين الظروف المعيشية وتعزيز إمكانية الوصول للنازحين الذين يعيشون في مخيمات عشوائية في شمال غرب سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى