أخبار سوريا

مصر تكشف موعد عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية

اعتبر وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن “سوريا بلد مهم لمنظومة الأمن القومي العربي”، مشيراً إلى أهمية إدراك أن التطورات فيها خلال السنوات العشر الماضية أثرت بشكل سلبي على السوريين، وأن الوضع فيها لا يزال متوتراً.

وقال “شكري”، خلال جلسة نقاشية نظمها مركز “ويلسون” البحثي، “إن بلاده تعتقد بضرورة عودة سوريا إلى محيطها العربي”، مضيفاً، أن تلك العودة يجب أن تتزامن مع بعض السياسات التي ستظهرها حكومة نظام الأسد، على حد تعبيره.

وأجاب “شكري” على سؤال حول موعد عودة سوريا إلى الجامعة العربية، قائلاً: “إن سياسات نظام الأسد بما يخص دعم الأمن القومي العربي، ومعالجة الأزمة الإنسانية وملف اللاجئين، ستحدد فيما إذا كان هناك عودة قريبة لسوريا إلى محيطها العربي”.  

وتابع “شكري”، إنه في حال التزم نظام الأسد بإظهار مزيد من دعم الأمن القومي العربي ومعالجة الأزمات الداخلية في البلاد، فأن العودة ستكون متقبلة من قبل جميع الدول العربية.

وتعتبر عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية محط خلاف بين الدول العربية، في حين أن قسم منها يؤيد عودته، يوجد قسم أخر معارض لعودته نتيجة عدم نضوج الظروف السياسية اللازمة واستمرار الأزمة منذ سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى