أخبار سوريا

“معهد واشنطن”: روسيا ستتحرك عسكرياً في سوريا في حال قدمت تركيا دعم لأوكراينا

أكد “معهد واشنطن” أن روسيا ستتحرك عسكرياً في سوريا، في حال قدمت تركيا مساعدات عسكرية لأوكرانيا، من شأنها قلب موازين الحرب.

وقال “معهد واشنطن” اليوم الأربعاء في دراسة بعنوان “كيف تؤثر أزمة أوكرانيا على سياسية الشرق الأوسط”: إن الدولة التركية تعتبر أوكرانيا حليفاً رئيسياً لها لإنشاء قوة موازنة لردع روسيا، وستبذل كل الجهود لمنع روسيا من السيطرة على كييف.

وأردف: “في حال أدت المساعدة التي تقدمها تركيا لأوكرانيا إلى قلب ميزان الحرب لصالح كييف، فإن بوتين سيقوم بعمل عسكري في سوريا”.

وأكد المعهد، أن تركيا لا يمكنها المخاطرة في استفزاز روسيا وإزعاجها إلى حد كبير، لأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يمكنه فعل الكثير لإعادة انتخابه في 2023.

وأشار الموقع إلى أن أي عمل عسكري روسي في سوريا سيؤدي إلى ظهور موجات لجوء جدية إلى تركيا، وهذا سيؤثر بشكل سلبي على حملة أردوغان الانتخابية، مشيراً إلى احتمالية وقوع اشتباكات مباشرة في سوريا بين الجيش الروسي ونظيره التركي.

ولعبت الطائرة التركية المسيرة “بيرقدار” التي اشترتها كييف من أنقرة دوراً هاماً في تدمير أرتال ومنظومات الدفاع الجوي الروسية في أوكرانيا، وتسببت بتكبيدهم خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى