أخبار سوريا

مفوضية الأمم المتحدة في الأردن تحذر اللاجئين السوريين من عمليات النصب والاحتيال

أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في الأردن، تحذيرها للاجئين السوريين من التعرض لعمليات النصب والسرقة والمعلومات الكاذبة.

وحذرت المفوضية في بيان يوم أمس الثلاثاء، من بعض الأشخاص ممن يعملون على نشر معلومات كاذبة، أو بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما يخص المساعدات التي تقدمها المفوضية أو منظمات أخرى عبر الاتصال الهاتفي المباشر أو الرسائل القصيرة.

وقالت: “إن بعض الأشخاص يدعون قيام المفوضية أو منظمات إنسانية تابعة للأمم المتحدة بتقديم خدمات ومعلومات كتلك، وإنها أصدرت بياناً رسمياً دعت فيه اللاجئين بعدم التواصل مع هذه الصفحات المضللة وبعض الأشخاص تفادياً لمحاولات السرقة والنصب، وإن تلك المواقع لا تمثل المفوضية والمنظمات الإنسانية”.

وأشار البيان إلى أن كافة المعلومات المتعلقة بالخدمات والمساعدات المقدمة من قبل المفوضية ومنظمات الأمم المتحدة يتم نشرها عن طريق القنوات الرسمية التابعة للمفوضية في الأردن.

وأضاف: “في هذا الوقت الذي تشهده فيه المنطقة انتشار لفيروس وبالرغم من التغييرات التي طرأت على خارطة الخدمات المقدمة من قبل المفوضية بسبب الإجراءات المتخذة للحد من انتشار الفيروس، إلا أن المفوضية لا تزال تتواصل مع اللاجئين بشكل مباشر فيما يخص المعلومات عبر القنوات الرسمية التابعة للمفوضية في الأردن”.

ودعا البيان اللاجئين للتأكد من المعلومات عبر مصادر رسمية كالمفوضية والمنظمات الإنسانية تفادياً للإشاعات أو المعلومات الكاذبة.

وأكّد البيان أن “كافة خدمات المفوضية مجانية، بما في ذلك خدمات إعادة التوطين”، وحذر البيان، اللاجئين من مشاركة المعلومات الخاصة بهم أو بعائلاتهم أو ملفاتهم مع الغرباء”.

وطالب البيان اللاجئين بالإبلاغ عن أي سلوك سيء من قبل موظفي الأمم المتحدة في حال شعروا بأنهم ضحية لاحتيال أو نصب أو أي شكل من أشكال السلوك السيء، مشيراً إلى أنه سيتم التعامل مع كافة الشكاوى بشكل سري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى