دولي

منافسة بين دونالد ترامب وجو بايدن والساعات القادمة هي الحاسمة

ستكون الساعات القادمة في الولايات المتحدة الأمريكية حاسمة في تحديد الفائز بانتخابات الرئاسة الأمريكية، في صراع انتخابي بين مرشح الجمهوريين دونالد ترامب ومرشح الديموقراطيين جو بايدن.

وحصل بايدن في المجمع الانتخابي على 264 صوتاً مقال 214 صوتاً لدونالد ترامب حتى لحظة إعداد الخبر، والمجمع الانتخابي هو مؤسسة دستورية يبلغ عدد أعضائها 538 مندوبا يمثلون كافة الولايات الأمريكية البالغة 50 ولاية، ويتم انتخابهم من مواطني الولاية ليصبحوا ممثلين لها في فترة الرئاسيات.
 
ويلعب المجمع دوراً في تحديد هوية الرئيس الأمريكي بغض النظر عن نتائج الانتخابات الشعبية وحصول أي مرشح على عدد أصوات أكبر، إذ إنه من الممكن أن يفوز المرشح بأصوات الناخبين من الشعب، لكن في الوقت نفسه يخسر الانتخابات نتيجة خسارته لأصوات أعضاء المجمع الانتخابي.

ومن أجل الفوز بالانتخابات الأمريكية يجب على المرشح الحصول على 270 صوتاً في المجمع الانتخابي، ويحتاج بايدن الحصول على ستة أصوات فقط في المجمع الانتخابي للفوز بالرئاسة، ويكفيه أن يفوز بولاية نيفادا ليصبح سيد البيت الأبيض الجديد.

وبالعودة إلى الولايات التي لم تحسم نتائجها بعد، هي جورجيا التي تملك (16 صوتاً في المجمع الانتخابي)، وتم فرز 94% من الأصوات، وتظهر تقدم ترامب على بايدن (50% ترامب، 48.8% بايدن).

أما الولاية الثانية هي بنسلفانيا (20 صوتاً في المجمع الانتخابي) وتم فرز أكثر من 86% من الأصوات وتظهر تقدم ترامب بفارق مريح نسبياً (51.4% ترامب، 47.3% بايدن).

كارولاينا الشمالية هي الولاية الثالثة (15 صوتاً في المجمع الانتخابي) وتم فرز 95% من الأصوات وتظهر تقدم ترامب على بايدن (50.1% ترامب، 48.6% بايدن).

وفي حال استمرار ترامب بالفوز بهذه الولايات الثلاثة وعدم حصول أي مفاجأة، سيحصل على 51 صوتاً في المجمع الانتخابي ليصبح عدد الأصوات الكلي 265 صوتاً لترامب مقابل 264 لبايدن، بانتظار نتائج الولاية الرابعة وهي نيفادا التي تملك ستة أصوات في المجمع الانتخابي.

وبحسب شبكة “CNN” الأمريكية فإن نسبة الأصوات التي تم فرزها في الولاية حتى إعداد التقرير بلغت 86%، حصل بايدن على نسبة 49.3% مقابل 48.7% لترامب، بفارق 7647 صوتاً لصالح بايدن.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى