أخبار سوريا

منسقو استجابة سوريا يحذر المدنيين بإدلب من العودة لمنازلهم

أصدر فريق منسقو استجابة سوريا اليوم الجمعة، بياناً يطالب فيه بضمانات دولية لمراقبة وقف إطلاق النار من قبل روسيا ونظام الأسد ويحذر المدنيين من العودة لبلداتهم.

وقال الفريق في بيان له: “إن نظام الأسد وروسيا لم يعلنوا عن المقترح الفعلي لوقف إطلاق النار، وإنما تم من جانب واحد وبسبب عدم وجود ضمانات لوقف إطلاق النار”.

وطالب البيان، على كافة النازحين الحذرمن العودة إلى قراهم وبلداتهم في الوضع الحالي لعدم وجود ضمانات حقيقية لسلامة وأمن العائدين، وخاصة بعد تسجيل تسعة خروقات من قبل نظام الأسد وروسيا في محافظة إدلب بعد منتصف الليل وحتى الآن.

كما أكد البيان، على أن عودة النازحين لقراهم وبلداتهم التي شهدت عمليات عسكرية موسعة هي مطلب مشروع للجميع في حال استمرار وقف إطلاق النار في شمال غربي سوريا.

وجدد الفريق مطالبة المجتمع الدولي بإيجاد آلية معينة تجبر نظام الأسد والعدوان الروسي على الاستمرار في وقف العمليات العسكرية على المنطقة والعمل على الالتزام به بشكل فعلي.

وخرقت قوات نظام الأسد فجر اليوم الجمعة، وقف إطلاق النار الذي أعلنت عنه روسيا في إدلب بقصفها بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ مدينة معرة النعمان، وبلدات “تلمنس، ومعرشمشة، ومعرشمارين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى