أخبار سوريا

منسقو الاستجابة: النازحون في مخيمات شمال غربي سوريا يعانون من أوضاع إنسانية صعبة

قال فريق منسقو استجابة سوريا، إن النازحين شمال غربي سوريا يعانون من أوضاع إنسانية صعبة وذلك مع قدوم فصل الشتاء، وارتفاع كبير في أسعار مواد التدفئة والمواد الغذائية.

وطالب منسقو الاستجابة في بيان، المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية بالتحرك الفوري من أجل تخفيف معاناة النازحين وإيقافها، وذلك عن طريق تقديم مساعدات إنسانية بشكل أكبر في مناطق شمال غربي سوريا.

وأكد الفريق: أنه يجب على المجتمع الدولي والدل المعنية بملف الأزمة السورية، إيجاد حلول، وذلك لإنهاء معاناة الأهالي المستمرة منذ قرابة العشرة سنوات.

وأشار إلى أن “بقاء مئات الآلاف من المدنيين في مخيمات شمال غربي سوريا لا يمكن تشبيهها إلا بالعراء، وأصبحت غير مقبولة ولا بديل عنها إلا عودة النازحين والمهجرين قسراً إلى مدنهم وقراهم”.

وفي إحصائية لفريق منسقو الاستجابة، أكد فيها أن وجود أكثر من مليون ونصف مدني يعيشون في المخيمات وأصبحوا غير قادرين على تأمين أدنى احتياجاتهم اليومية، في ظل عجز واضح من المنظمات الإنسانية والاستجابة من قبل المنظمات الإنسانية.

ويأتي هذا البيان بعد أن شهدت مناطق شمال غربي سوريا أمس الأربعاء، عاصفة مطرية وهوائية أدت إلى زيادة معاناة النازحين الذين يفتقرون لأدنى مقومات الحياة.

وسبق أن أكدت منظمة الدفاع المدني (الخوذ البيضاء)، أن العاصفة المطرية التي ضربت مناطق شمال غربي سوريا أمس الأربعاء، تسببت في أضرار كبيرة في العديد من المخيمات، وتعرضت للغرق بفعل السيول والأمطار.

ويبلغ عدد المخيمات في مناطق شمال غربي سوريا 1,489 مخيما يقطنها أكثر من مليون ونصف المليون نسمة من بينها 452 مخيماً عشوائياً يقطنها 233,671 نسمة، وفق الإحصائيات الرسمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى