أخبار سوريا

“منسقو الاستجابة” تطلق مناشدة لمساعدة المخيمات في مواجهة الشتاء

أطلق فريق منسقو استجابة سوريا صباح اليوم السبت، مناشدة قبل وقوع الكارثة، إلى المنظمات والهيئات الانسانية، لتقديم المساعدة العاجلة والفورية للنازحين القاطنين في المخيمات والتجمعات العشوائية الواقعة في شمال غربي سوريا قبل حلول الشتاء.

وأصدر الفريق بياناً أشار فيه إلى أنه من المتوقع حسب المعلومات الواردة أن يشهد شمال غرب سوريا عواصف وهطولات مطرية عالية، ولذلك ناشد “منسقو الاستجابة” الجهات الإنسانية المعنية بتأمين الاحتياجات العاجلة للمخيمات من مواد تدفئة وعوازل مطرية وإصلاح شبكات الصرف الصحي داخل المخيمات.

ولفت بيان المناشدة إلى ازدياد أعداد المخيمات وخاصة خلال فترة النزوح الأخيرة إلى 1153 مخيم يقطنها 936981 نسمة، بينهم أكثر من 242 تجمع عشوائي غير مخدم مطلقاً بأبسط المقومات الأساسية.

وطالب البيان بالعمل على تأمين مراكز إيواء فورية للنازحين القاطنين ضمن المدارس التابعة للمجمعات التربوية، لإفساح المجال للطلبة للعودة واستكمال العملية التربوية في المنطقة، كما حث كافة المنظمات والهيئات الإنسانية، للمساهمة الفعالة بتأمين احتياجات الشتاء للنازحين ضمن المخيمات بشكل عام، والعمل على توفير الخدمات اللازمة للفئات الأشد ضعفاً.

وجاء بيان الفريق بالتزامن مع اقتراب فصل الشتاء الحالي لعام 2019 ونزوح عشرات الآلاف من المدنيين من مناطق ريفي حماة وادلب باتجاه “المناطق الآمنة نسبياً” في شمال غربي سوريا، وبقاء الآلاف منهم ضمن المخيمات والتجمعات العشوائية في المنطقة، ومع تعرض المنطقة في الشتاء الماضي لأكثر من أربعة عواصف مطرية أدت إلى أضرار كبيرة ضمن تلك المخيمات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى