غير مصنف

منسقو الاستجابة: دخول المساعدات إلى الشمال السوري يجب أن تكون عبر الحدود

قال فريق منسقو استجابة سوريا، اليوم الإثنين، في بيان له: “إن دخول قوافل المساعدات الإنسانية عبر خطوط التماس تساهل واضح مع نظام الأسد وروسيا”.

جاء ذلك بالتزامن مع إعلان برنامج الأغذية العالمي WFP التابع للأمم المتحدة عن توزيع المواد الغذائية المنقولة إلى إدلب في الشمال السوري عبر خطوط التماس.

وأضاف الفريق: “نستغرب من إصرار الوكالات الدولية الإنسانية على دخول المساعدات الإنسانية عبر خطوط التماس والتي لا يمكنها أن تكون بديلا عن المساعدات عبر الحدود”.

وأشار الفريق أنّ الجانب الروسي يستعد حالياً لاستخدام حق النقض “الفيتو” لمنع دخول هذه المساعدات عبر الحدود أو التجديد للقرار القديم، من دون أي تحرك جاد أو فعلي من قبل أعضاء مجلس الأمن الدولي لمنع هذا التهور والاستهتار بحياة أكثر من أربعة ملايين مدني موجودين في المنطقة. 

وأكد على أهمية استمرار دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى مناطق الشمال السوري، بعيداً عن خطوط التماس مع نظام الأسد للعديد من الأسباب أبرزها مماطلته في تسهيل وصول المساعدات وعدم شموليتها للاحتياجات الإنسانية المتزايدة في المنطقة.

يذكر أن القافلة الواصلة عبر خطوط التماس هي الرابعة منذ بدء تطبيق القرار الأممي 2585 /2021 ولا يمكن مقارنتها بالمساعدات القادمة عبر الحدود والتي تجاوزت حتى 16 أيار أكثر من 12000 شاحنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى