أخبار سوريا

“منسقو الاستجابة”: عاصفة هوائية تلحق بمخيمات النازحين أضراراً كبيرة شمالي سوريا

أكد فريق “منسقو استجابة سوريا” أمس الأحد، تعرض أكثر من 9 مخيمات في محافظة إدلب شمال سوريا لعاصفة هوائية ورياح عالية السرعة، أدت لأضرار مادية كبيرة.

وأوضح الفريق أن معظم الأضرار تراوحت بين تهدم الخيام واقتلاع الآخر، إضافة إلى أضرار ضمن المواد الداخلية ضمن الخيم.

وبين أن مجمل الأضرار تعود إلى سوء الخيم المستخدمة ضمن المخيمات “خيم السفينة” وهي غير قادرة على مقاومة العوامل الجوية، إضافة إلى اهتراء مئات الخيم نتيجة طول المدة الزمنية وعدم استبدالها بخيم جديدة.

وناشد الفريق المنظمات الإنسانية بضرورة مساعدة النازحين القاطنين في تلك المخيمات بشكل عاجل وفوري نتيجة الأضرار التي تعرضت لها تلك المخيمات.

ولفت إلى أن أكثر من مليون ونصف مدني مقيمين في المخيمات أصبحوا عاجزين من تأمين أدنى احتياجاتهم اليومية، وانتهاء العمر الافتراضي لأكثر من 90% من مخيمات الشمال السوري، مما يزيد من حجم الكوارث والأضرار الناجمة عن العوامل الطبيعية في المنطقة، إضافة إلى عجز واضح وفجوات كبيرة بين احتياجات النازحين وعمليات الاستجابة الإنسانية المقدمة من قبل المنظمات الإنسانية.

وسبق أن تعرضت معظم المخيمات خلال الشتاء الماضي لعواصف مطرية وثلجية أدت إلى أضرار في مئات المخيمات وشردت آلاف العائلات، حيث استجابت فرق الدفاع المدني السوري لأكثر من 320 مخيماً تضرر منذ بداية العام الحالي حتى نهاية شهر شباط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى