أخبار سوريا

منسقو الاستجابة: غياب شبه كامل لعمليات الاستجابة تزامناً مع العاصفة الثلجية التي تضرب الشمال السوري

قال منسقو استجابة سوريا في بيان لهم، اليوم الأحد: “هناك غياباً شبه كامل لعمليات الاستجابة الإنسانية في الشمال السوري، نتيجة تعرض المنطقة لعاصفة ثلجية وبالتزامن مع الانخفاض الكبير في درجات الحرارة”.

 وأضاف البيان: “أن العديد من العائلات النازحة أصبحت بلا مأوى، بسبب انهيار الخيم وعدم القدرة على إصلاحها نتيجة العاصفة الثلجية التي تضرب شمالي سوريا”.

وأوضح: “أن حجم الأضرار الناجمة عن الهطولات المطرية والثلجية ازدادت خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتضاف إلى الأضرار السابقة”.

ولفت البيان إلى أنَّ الأخطاء تتكرر في تنسيق عمليات الاستجابة الإنسانية في شمال غربي سوريا، وذلك لعدم وجود خطط فعلية ومدروسة لاحتياجات المنطقة، الأمر الذي أوصل المخيمات إلى وضعها الحالي.

وأكد الفريق أنه لايمكن تحقيق أي نوع من الاستقرار للنازحين في المخيمات، حتى إيجاد حل نهائي لها، وذلك عبر نقلهم من المخيمات إلى أماكن آمنة والتوقف عن استثمار قضية النازحين من مختلف الجهات.

وتشهد مناطق شمال غربي سوريا منذ يوم السبت الماضي، أجواءً شديدة البرودة، بالإضافة إلى تشكل الصقيع والجليد والضباب في معظم المناطق.

وضربت عاصفة ثلجية، مساء الثلاثاء الماضي، مناطق الشمال السوري ما تسبب بقطع العديد من الطرق الرئيسية للنازحين في عدد من المخيمات، كما أدت كثافة الثلوج إلى انهيار عدد من الخيام. 

يذكر أنه مع انخفاض درجات الحرارة وبدء تساقط الثلوج في مناطق مختلفة من ريفي إدلب وحلب، فإن أكثر من 1.5 مليون مهجّر في المخيمات يواجهون أجواء باردة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى