أخبار سوريا

منسقو الاستجابة: قوات نظام الأسد تواصل خروقاتها لمنع السكان من العودة إلى مناطقهم

قال فريق منسقو استجابة سوريا، إن قوات نظام الأسد لا تزال مستمرة في خرق وقف إطلاق النار شمال غربي سوريا، والذي تم الإعلان عنه بتاريخ الخامس من شهر آذار 2020، حيث تتعمد استهداف المناطق والأحياء السكنية في قرى وبلدات ريف إدلب، بهدف منع عودة السكان المدنيين إلى مناطقهم.

وأوضح الفريق، أن عدد الخروقات لاتفاق وقف إطلاق النار في شمال غربي سوريا، بلغ خلال شهر أيار 711 خرقاً، من بينها استهداف بالطائرات الحربية الروسية، خلفت العديد من الضحايا والإصابات في صفوف المدنيين (مقتل 23 مدنياً بينهم 16 طفلاً وثلاث نساء).

وأدان الفريق، الأعمال العدائية واستمرار الخروقات التي تقوم بها قوات نظام الأسد وروسيا في المنطقة، وحملهم مسؤولية أي تصعيد عسكري جديد في المنطقة بشكل مباشر، كما حمل تلك الأطراف المسؤولية الكاملة عن عمليات التهجير القسري والتغيير الديموغرافي في المنطقة.

وطالب فريق منسقو الاستجابة جميع الفعاليات الدولية العمل بشكل فعال على وقف إطلاق النار في شمال غربي سوريا، وإيقاف نظام الأسد وروسيا على الخروقات المستمرة والمتعمدة بغية التصعيد العسكري من جديد في المنطقة.

ودعا الفريق من كافة المنظمات والهيئات الانسانية العمل في الوقت الحالي على حملات التوعية الخاصة بمرض كورونا المستجد COVID-19 بشكل مكثف وخاصة في المخيمات العشوائية والمنتظمة وزيادة فعالية مشاريع النظافة والمياه والإصحاح في تلك المخيمات.

وتستمر قوات نظام الأسد والميليشيات الموالية لها بدعم من روسيا، بقصف المدن والقرى بريف إدلب، بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ، بالإضافة لقصف الطائرات الحربية الروسية، ما أسفر عن استشهاد وإصابة عشرات المدنيين، ونزوح آلاف المدنيين إلى المناطق الحدودية مع تركيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى