أخبار سوريا

منسقو الاستجابة: نظام الأسد خَرَقَ وقف إطلاق النار نحو 300 مرة منذ مطلع العام الجاري

وثق فريق منسقو استجابة سوريا اليوم الخميس، نحو 300 خرق لقوات نظام الأسد وروسيا لوقف إطلاق النار شمال غربي سوريا منذ بداية العام الحالي 2021.

جاء ذلك في بيانٍ لفريق منسقو الاستجابة، أكد فيه أن قوات النظام وروسيا تستمران بتسجيل خروقات يومية لاتفاق وقف إطلاق النار، حيث بلغ عدد الخروقات خلال الفترة الممتدة من بداية هذا العام وحتى 4 شباط الحالي 289 خرقاً.

وأشار الفريق إلى أن طائرات القوات الروسية استهدفت إحدى أكثر المناطق المكتظة بالمدنيين عموماً والمخيمات بشكل خاص والتي يتجاوز عددها أكثر من 116 مخيماً موزعة على مناطق الشيخ بحر وحربنوش وأرمناز وكفرتخاريم والمناطق المجاورة لها.

وأدان الفريق الأعمال العدائية واستمرار الخروقات التي تقوم بها قوات نظام الأسد وروسيا في المنطقة، مطالباً كافة الجهات المعنية بالشأن السوري بالعمل على إيقافها والسماح للمدنيين بالعودة إلى مناطقهم.

وفي نهاية البيان، حذر الفريق من عودة العمليات العسكرية وزيادة معاناة المدنيين، باعتبار ان المنطقة لم تعد تستوعب أي حركة نزوح جديدة، وخاصة بعد الاضرار التي حلت بها نتيجة الامطار والفيضانات.

ونزح أكثر من مليون شخص مطلع العام الماضي نتيجة عملية عسكرية واسعة لقوات نظام الأسد وحلفائها، قبل أن تتوقف في آذار الماضي باتفاق تركي -روسي.

وتوصل الرئيسان التركي والروسي في 5 آذار العام الماضي، إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار في محافظة إدلب، إلا أن قوات نظام الأسد وحلفائها يستمرون بخرق ذلك الاتفاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى