محليات

منسقو الاستجابة والدفاع المدني يحذران من ارتفاع درجات الحرارة ويوصيان باتخاذ عدة تدابير

حذر فريق منسقو استجابة سوريا من ارتفاع درجات الحرارة والآثار المترتبة على ذلك، خاصة في مخيمات النازحين شمال غربي سوريا.

وقال الفريق إن النازحين يواجهون أوضاعًا إنسانيةً سيئةً في المخيمات، في ظل موجات الحر التي تضرب البلاد، والضعف الكبير في عمليات الاستجابة الإنسانية ضمن المخيمات.

ولفت الفريق إلى أن أكثر من 109 حريقاً نشب ضمن المخيمات منذ بداية العام الحالي وحتى الآن، نتيجة العوامل المختلفة أبرزها شح المياه الموجودة للتعامل مع الحرائق، وارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير والتي من المتوقع أن تزداد خلال الأيام القادمة.

وأوصى السكان المدنيين بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمنع حدوث الحرائق والتي تعود بمعظمها إلى الاستخدام الغير آمن لمواقد الطهي وتسرب الغاز أو حدوث ماس كهربائي في مواد الإنارة.

كما حذر الفريق من انتشار الزواحف والحيوانات السامة والتي تسمح الحرارة المرتفعة بظهورها بشكل كبير، كما طلب العمل على حماية الأطفال وكبار السن من موجات الحر الحالية وهما الفئتان الأكثر تعرضا للوفيات والإصابات نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

من جهته حذر فريق الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء” من ارتفاع درجات الحرارة في مناطق شمال غرب سورية، وانتشار الإصابات بضربات الشمس بين المدنيين وخصوصاً الذين يقطنون في المخيمات.

وقال الفريق: إن ضربة الشمس هي ارتفاع مفاجئ في درجة حرارة الجسم بشكل كبير نتيجة التعرض لأشعة الشمس الحارة لفترة طويلة.

وأشار الفريق إلى أن الاعراض التي تسببها الضربة هي ضيق في حدقة العين مع إعياء شديد وتشنجات عصبية وإجهاد في التنفس يترافق مع ارتفاع الضغط، ومن الأعراض قوة وتسارع في نبض القلب مع عدم انتظام النبض مع ارتفاع شديد في درجة الحرارة وصداع في الرأس.

ولفت الفريق إلى أن تقديم الإسعافات للمصاب يتضمن نزع ملابسه ووضع كمادات من الماء البارد وإعطائه أكبر قدر من السوائل.

ودعا الفريقان المنظمات الإنسانية بشكل عاجل إلى تحمل مسؤوليتها الإنسانية والأخلاقية اتجاه النازحين في مخيمات شمال غرب سوريا والتي يقطنها أكثر من مليون ونصف مدني في مواجهة درجات الحرارة، من خلال زيادة الفعاليات الإنسانية وتأمين العديد من المستلزمات الأساسية للنازحين، لمواجهة ارتفاع درجة الحرارة في المنطقة، وأبرزها زيادة كميات المياه والعمل على تبريد المخيمات وتأمين معدات إطفاء الحرائق لمواجهة أي حالة طارئة ضمن المخيمات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى