دولي

منظمات أممية تدعو إلى إنشاء جسر جوي لإيصال المساعدات الإنسانية لأفغانستان

دعت منظمات أممية، لضرورة إنشاء جسر جوي لتلبية الاحتياجات الإنسانية المتزايدة في أفغانستان.

وفي بيان مشترك صدر عن مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، أحمد المنظري، والمدير الإقليمي لليونيسف في جنوب آسيا جورج لاريا-أدجي، دعت الوكالتان الأمميتان إلى مساعدتهما من أجل إيصال الإمدادات الصحية الحيوية إلى أفغانستان.

تأتي هذه الدعوة في خضم عدم السماح بهبوط طائرات تجارية حاليا في كابول، وتخوف من تراجع القدرات على الاستجابة بسرعة للاحتياجات المتنامية في أفغانستان.

ويحاول الآلاف الفرار من أفغانستان عقب سيطرة حركة طالبان، ويحتشدون قرب مطار كابول، وأكدت وسائل إعلامية، أمس الأحد، مقتل نحو سبعة أشخاص في محيط المطار.

وقال البيان: “بينما كان التركيز الرئيسي خلال الأيام الماضية على العمليات الجوية الكبرى لإجلاء الأجانب والأفغان المعرضين للخطر، لا ينبغي ولا يمكن إهمال الاحتياجات الإنسانية الهائلة التي تواجه غالبية السكان”.

ودعت منظمة الصحة العالمية واليونيسف إلى إتاحة الوصول الفوري ودون عوائق لتوصيل الأدوية وغيرها من المستلزمات المنقذة للحياة إلى ملايين الأشخاص المحتاجين إلى المساعدة، بمن فيهم 300 ألف شخص نزحوا خلال الشهرين الماضيين.

وأكدت منظمة الصحة العالمية واليونيسف على التزامهما بالبقاء وتقديم المساعدة للسكان في أفغانستان: “لا نزال ملتزمين بالبقاء في أفغانستان وتقديم المساعدات، وقمنا بتحويل العمل لتلبية احتياجات ملايين الأفغان الذين ظلوا في البلاد”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى