أخبار سوريا

منظمات إنسانية تدين استمرار الانتهاكات بحق المدنيين شمال غربي سوريا

أصدر منتدى المنظمات غير الحكومية في شمال غربي سوريا أمس الاثنين، بياناً يدين المجزرة التي ارتكبتها روسيا بريف إدلب الجمعة الماضي، داعياً المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى “اتخاذ إجراءات فعالة وجماعية لحماية المدنيين”.

وأكد البيان أن “هذه الغارة الجوية المروعة، هي واحدة أخرى من الانتهاكات اللامتناهية للقانون الإنساني الدولي في شمال غربي سوريا، حيث تسببت في الموت والدمار والمزيد من النزوح وتدمير العائلات والمجتمعات”.

وأشار إلى أنه “لاتزال مثل هذه الهجمات مستمرة منذ 11 عاماً، دون رادع ويتم تنفيذها مع الإفلات من العقاب”، حيث قُتل أكثر من 1200 شخص، بينهم 299 طفلاً خلال عام 2021.

وشدد البيان على أنه “لا يمكن أن تستمر الفظائع المستمرة، ويتطلب ذلك جهوداً دولية لضمان اتخاذ إجراءات ملموسة لحماية السوريين في جميع الأوقات، وهو ما لم يكن موجودًا حتى الآن”.

وطالب البيان المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى “اتخاذ إجراءات فعالة وجماعية لضمان تقييد أطراف النزاع بالتزامات حماية المدنيين بموجب القانون الدولي الإنساني وضمان حمايتهم من آثار الأعمال العدائية”، مؤكداً على أن “آليات الإسناد والمساءلة والإجراءات القانونية موجودة”.

يشار إلى أن القوات الروسية منذ توقيع اتفاق خفض التصعيد مع تركيا في آذار 2020، تشن بشكل شبه يومي غارات وعمليات قصف توقع شهداء وجرحى من المدنيين بينهم أطفال ونساء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى