أخبار سوريا

منظمات حقوقية تحمّل بشار الأسد مسؤولية العقوبات الدولية على سوريا

طالبت 14 منظمة سورية غير حكومية، في بيان مشترك بشار الأسد، بالتحرك الفوري لإنهاء برامج العقوبات السورية، وحملته مسؤولية فرض العقوبات لرفضه الانخراط في أية عملية سياسية ذات معنى.

وحمل البيان بشار الأسد المسؤولية الكاملة، “كونه يمتلك مفاتيح رفع العقوبات عن السوريين، إذا انخرط في عملية سياسية حقيقية وفقاً للأطر الدولية المتفق عليها في قرار مجلس الأمن 2254، وتعامل بشكل جدي مع المبعوث الخاص إلى سوريا، لتحقيق نهاية سلمية للنزاع”.

وذكر البيان أن العقوبات مصحوبة برسائل واضحة تحدد سبل إنهائها، وذلك بلتوقف عن انتهاك حقوق الإنسان والخضوع لمتطلبات العدالة الحقيقية، بدلاً من “إعاقة الإغاثة، وقصف المدارس والمشافي، واحتجاز المواطنين واعتقالهم”.

ووجهت المنظمات رسالتها في البيان المشترك مخاطبةً بشار الأسد بالقول: “توقف عن انتهاك حقوق الإنسان، اخضع لمتطلبات العدالة الحقيقية، وانخرط في العملية السياسية بإشراف الأمم المتحدة لوضع حد لبرامج العقوبات”.

ووقع على البيان كلاً من “الشبكة السورية لحقوق الإنسان، عائلات من أجل الحرية، المجلس السوري البريطاني، المجلس السوري الأمريكي، بدائل، لجنة العمل السياسي: سورية حرة، أمريكيون لسوريا حرة، بيتنا، المركز السوري للإعلام وحرية التعبير، مع العدالة، سوريون، مسيحيون من أجل السلام، مواطنون من أجل أمريكا آمنة ومطمئنة، المعهد السوري للتقدم، البرنامج السوري للتطوير القانوني”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى