تقارير

منظمة “أطفال الجنة” الإنسانية تطلق مشروعها الجديد “سوياً” لتمكين المجتمع المدني في إدلب

بدأت منظمة “أطفال الجنة الإنسانية” قبل أيام، بالشراكة مع منظمة “أصدقاء الأطفال” تنفيذ مشروعٍ لتمكين بعض فئات المجتمع المدني في محافظة إدلب تحت عنوان “سوياً”.

يهدف المشروع الممول من قبل الاتحاد الأوروبي إلى بناء قدرات إدارية لإدارات عدد من المنظمات وموظفين يبلغ عددهم الإجمالي 51 من منظمات المجتمع المدني السوري الناشئة والفرق الشبابية والنسائية التطوعية.

بناء القدرات الإدارية وتمكين الموظفين يجعلهم قادرين على تقييم احتياج المجتمع بشكل شامل والتخطيط والاستجابة لها بنهج تشاركي مبني على الشفافية والمساءلة بشكل يتيح لجميع فئات المجتمع المشاركة بجميع مراحل الاستجابة الإنسانية والتنمية.

التمويل والمنحنى الزمني

وفي حديث خاص لفرش، قال جميل الخطيب، مدير مشروع تمكين المجتمع في محافظة ادلب: ” إن المنظمة بدأت بالتعاون مع منظمة أصدقاء الأطفال تنفيذ مشروع مشترك ممول من الاتحاد الأوروبي في عددٍ من نواحي محافظة إدلب”، مضيفاً أن المشروع الذي يستهدف منظمات المجتمع المدني الناشئة بدأ في شباط الماضي وسيستمر حتى تموز 2023.

ولا يقتصر المشروع على المنظمات بل يستهدف أيضاً الفرق النسائية والشبابية التطوعية العاملة في محافظة ادلب، حسب ما أكده الخطيب.

الرؤية والأهداف

وعند سؤال الـ “خطيب” عن أهداف ورؤية المشروع قال، “إن المشروع يهدف إلى بناء قدرات إدارات وموظفي 51 من منظمات المجتمع المدني والفرق الناشئة، والفرق التطوعية، من خلال مجموعة من التدريبات والنشاطات لتكون قادرة على تقييم الاحتياجات الإنسانية بشكل شامل والتخطيط والاستجابة لها بنهج تشاركي مبني على التشاركية والشفافية والمساءلة”.

ويعمل المشروع على فتح قنوات تواصل تساهم في تعزيز الثقة والتعاون بين المنظمات المذكورة والفرق التطوعية من جهة وبين قيادات المجتمع المدني والفاعلين في المجال الإنساني وأصحاب التأثير من جهة أخرى بالإضافة لتقديم عدد محدود من المنح الصغيرة في النصف الأخير من المشروع.

التنفيذ

ولدى سؤال فريق التحرير مدير المشروع عن آلية التنفيذ أوضح، أن “النهج التشاركي والشفافية والمساءلة كانت بطريقة تتيح لجميع فئات المجتمع المشاركة في جميع مراحل الاستجابة الإنسانية والتنمية وذلك عبر تقديم حزمة متكاملة من الحقائب التدريبية المميزة للكوادر الإدارية، تضم “الحوكمة” وإدارة المشاريع والإدارة المالية وإدارة الموارد البشرية، اللغة الإنكليزية، الأدوات الرقمية الخاصات بالعمل الإنساني”.

المدربة رغد شعبان جوهر مدربة إدارة المشاريع في “سوياً” قالت لفرش: ” إن المنظمة تهدف من خلال تدريبات إدارة المشاريع الاحترافية ضمن القطاع التنموي، إلى صقل مهارات المتدربين ممن يعملون في منظماتهم والفرق التطوعية الأخرى في هذا المجال”، مؤكدةً أن الفائدة من التدريبات تعد هامة لمثل هكذا مشاريع، لخلق مبادرات تعود بأثرٍ كبير كونها على تماس مباشر من أبناء المجتمع”.

وفي حديث مع مصطفى عبد الكريم الإبراهيم عضو فريق “سفراء الخير” التطوعي وهو أحد الفرق المشاركة في التدريبات قال: ” انضممت لتدريب إدارة المشاريع ضمن مشروع المنظمة المنفذ في مدينة كفرتخاريم، واخترت الحقيبة المتعقلة بإدارة المشاريع بسبب طبيعة عملي في هذا المجال، ولقد حققت استفادة كبيرة علمياً لأنني أطبق ورشات العمل على أرض الواقع في فريقي، ونهاية أشكر القائمين على المشروع”.

فيما أكد أحمد جدوع مدير البرامج في منظمة “أرض السلام” المشارك في التدريبات، لفرش، أن منظمته تولي اهتمام كبير لمثل هكذا مشاريع نتيجة أهميتها وفائدتها في تطوير العمل، مشيراً أن كوادر المنظمة تحتاج إلى صقل مهاراتها نتيجة الخبرة القليلة لبعض العاملين.

وأضاف، أن التدريبات التي تلقاه في مجال إدارة المشاريع كانت متميزة وهامة لا سيما المعلومات المتعلقة بحياة المشاريع من بدايتها إلى التخطيط ولاحقاً نهاية حياة أي مشروع.

من مخرجات “سوياً”

سيتم تشكيل شبكة محلية تحمل اسم “سوياً” في محافظة ادلب وتشكيل 15 لجنة مدنية بالإضافة لعقد 15 مؤتمراً فيزيائياً و15 مؤتمراً عن بعد، هدفها تعزيز التعاون والثقة وفتح قنوات التواصل والمشاركة في صنع القرار والتنسيق والبحث المشترك عن فرص التمويل وزيادة الثقة بين منظمات المجتمع المدني والمنظمات العاملة في المجال الإنساني والمبادرات.

وفي المراحل الأخيرة من المشروع الذي يمتد لـ 18 شهراً والذي سيُنفذ في نواحي معرة مصرين -حارم -الدانا -سلقين -كفرتخاريم -ادلب -أريحا -جسر الشغور، سيتم تقديم منح صغيرة تساهم في سد الاحتياجات في قطاعات مختلفة مثل الحماية والتعليم وسبل العيش، حسب ما أكده الخطيب.

إعداد: محمود رسلان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى