دولي

منظمة الصحة العالمية: ننتظر بفارغ الصبر الجيل الثاني من لقاحات كورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أنها تنتظر “بفارغ الصبر” الجيل الثاني من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد(كوفيد-19)، التي لا تعطى عبر الحقن بالإبر.

جاء ذلك في تصريحات لكبيرة العلماء في المنظمة سمية سواميناثان أمس الأربعاء، نقلتها حسابات الصحة العالمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت سواميناثان: “ننتظر بفارغ الصبر إطلاق الجيل الثاني من اللقاحات المضادة لكورونا والتي قد تشمل بخاخات أنف أو حبوباً”.

وأشارت إلى أن “لقاحات الجيل الثاني ستكون أسهل في الاستخدام من الحقن بالإبر ويمكن أن تؤخذ ذاتياً”، مشيرة أن “هذه اللقاحات المحتملة تغطي مجموعة كاملة من التقنيات”.

وأردفت: “ما زالت قيد الدراسة لكنني على ثقة في أن بعضها سيكون آمناً وفعالاً جداً والبعض الآخر لن يكون كذلك، وستختار المنظمة اللقاحات الأنسب وهي تفكر أيضاً في استخدام بعضها لتطوير لقاحات ضد أمراض أخرى”.

وأوضحت، أن “ميزة اللقاح الذي يعطى عن طريق الأنف، كما هي الحال في بعض البلدان للإنفلونزا، هي أنه قد يعالج الفيروس حتى قبل أن يصل إلى الرئتين”.

يشار أنه تجري مراجعة 129 لقاحاً على الأقل، بعضها قيد التجارب السريرية، وبالتالي اختبرت على البشر، مقابل 194 لقاحاً لم يصل بعد إلى هذه المرحلة المتقدمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى