أخبار سوريا

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية: نظام الأسد استخدم أسلحة كيميائية في مدينة سراقب عام 2018

أصدر فريق تحديد الهوية في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية اليوم الاثنين، تقريراً أدان فيه نظام الأسد باستخدام غاز الكلور في إحدى هجماته على مدينة سراقب بريف إدلب، عام 2018.

وجاء في تقرير المنظمة، أن “مروحية هيلوكوبتر تابعة لنظام الأسد، قصفت شرق مدينة سراقب بأسطوانة غاز كيميائي على الأقل، في الرابع من شباط 2018”.

وتضمن التحقيق والتحليل الذي أجراه فريق المنظمة، مراجعة شاملة لجميع المعلومات التي تم الحصول عليها، في المقابلات مع الأشخاص الذين كانوا موجودين في الأماكن ذات الصلة وقت وقوع الحوادث، وتحليل العينات والمخلفات التي تم جمعها في مواقع الحوادث، ومراجعة الأعراض التي أبلغ عنها الضحايا والطاقم الطبي، وفحص الصور.

وفي أيار من عام 2018، رجحت منظمة حظر الأسلحة الكيمائية في بيان لها، أن يكون غاز الكلور قد استخدم في هجوم وقع بإدلب شمال سوريا في شهر شباط، وكتبت المنظمة: “غاز الكلور ربما قد يكون استخدم في سراقب التابعة لإدلب شمال غربي سوريا”.

واستهدفت طائرة مروحية تابعة لنظام الأسد في الرابع من شهر شباط عام 2018 ببرميلين يحويان غاز الكلور السام الحي الشرقي من مدينة سراقب بريف إدلب، خلف 11 مصاباً من المدنيين بينهم 3 من عناصر الدفاع المدني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى