تقارير

منظمة “SDI” تطلق مشروعاً خدمياً لتحسين البنية التحتية للمخيمات في الشمال السوري

تتابع الفرق الفنية في المؤسسة الدولية للتنمية الاجتماعية ودعم الإنسان “sdi” فرش الطرقات وعزل الخيام وإنشاء شبكات الصرف المطرية في عدت مخيمات شمال غرب سوريا، ضمن مشروع تحسين البنية التحتية وظروف المأوى للنازحين الذين يعيشون في خطر الفيضانات.

وقال المهندس ساطع الشمالي في حديث لفرش، “إن المؤسسة الدولية للتنمية الاجتماعية تقوم بتنفيذ مشروع تحسين البنية التحتية الأساسية، وتحسين ظروف المأوى للنازحين داخلياً الذين يعيشون في خطر الفيضانات”.

وأوضح “الشمالي” أن أعمال المشروع تتمثل بفرش وتهيأت الطرقات الداخلية ضمن التجمعات السكنية، بالإضافة إلى تحسين وتهيأت الطرق الواصلة إلى تلك المخيمات، كما تقوم المنظمة بعزل خيم النازحين.

وتتكرر معاناة النازحين من الفيضانات والسيول في المخيمات شمال غربي سوريا، مع قدوم فصل الشتاء كل عام، حيث تتسبب بغرق وتهدم العديد من المخيمات وتقطع الطرق المؤدية أليها، وقال أبو محمد مدير مخيم كتيان بريف إدلب لفرش: “إن المخيم كان في بداية نزوحهم أرضاً صخرية ومجرأً لمياه الأمطار والسيول، وبعد تنفيذ منظمة SDI مشروع تبحيص ورفع أرض المخيم أصبح المخيم على سوية واحدة ومحمياً من السيول التي كانت تغرق المخيم في شتاء السنوات الماضية”.

وكثفت منظمة “sdi” أعمالها الخدمية في مخيمات النازحين شمال غربي سوريا، للتخفيف من معاناة النازحين خلال فصل الشتاء، المتمثلة بفتح وتبحيص الطرقات، وتقديم الخدمات الطبية للنازحين في المخيمات، وتوزيع مواد التدفئة والخبز ضمن حملة ” كن دفئاً لهم”، حيث تشغل هذه الأعمال قسماً مهماً وكبيراً من مجمل خدمات المنظمة في المنطقة، وتهدف بشكل أساسي لتخفيف صعوبات الحياة في المخيمات.

وتقدر أعداد المخيمات في شمال غربي سوريا حتى مطلع عام 2022 الحالي بـ 1409 مخيمات، بينها نحو 400 مخيماً عشوائياً، حيث يعاني النازحون في تلك المخيمات في كل فصل شتاء من كل عام، من الأحوال الجوية السيئة، وسط مناشدات مستمرة للمنظمات الإنسانية والمجالس المحلية لتخفيف المعاناة وتوفير الأدوية ووسائل التدفئة.

إعداد: وائل زعتور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى