محليات

مهندس زراعي يوضح لفرش أسباب انخفاض إنتاج القمح شمال غربي سوريا

أثر عدم انتظام الهطولات المطرية وزراعة البذور من أصول وراثية غير ملائمة للمنطقة، على انتاج بذار غير مناسبة في الكثير من المواصفات، وذلك أثر سلباً على كميات القمح التي تم انتاجها في منطقة إدلب شمال غربي سوريا.

ويقول المهندس الزراعي موسى البكر لفرش أونلاين: “إن هناك أسباب كثيرة لانخفاض انتاج محصول القمح، وأهم هذه الأسباب هو عدم انتظام الري بسبب قلة مصادر المياه في المنطقة وعدم انتظام هطول الأمطار في أكثر الأوقات”.

وأضاف البكر، أن “السبب الثاني هو الأصول الوراثية الموجود لدينا في المنطقة بالنسبة للبذور، والتي أصبح فيها الكثير من الانعزالات نتيجة الزراعة المتكررة، وهذا الامر أدى إلى فقد البذور الكثير من الخواص”.

وأشار إلى أن “أهم الخواص التي تم فقدها انخفاض في كمية الإنتاج الموجود، ولكن في حال أعطينا المحصول كمية الري الكافية فلن يعطينا انتاج عالي، وذلك بسبب الانعزالات التي حدثت في البذور وفقدانها خواصها نتيجة الزراعة المتكررة”.

وأكد البكر، أن “العمل قيد التقدم في معظم مراكز البحوث من أجل تصدير بذور ذات أصول وراثية، والتي سيكون فيها كامل المواصفات (البذرية والحيوية) بنسبة عالية”.

ويعود انخفاض إنتاج القمح في شمال غربي سوريا، إلى الجفاف الناجم عن تغير المناخ، وقد شهدت معظم أجزاء شمال غربي سوريا فترات جفاف طويلة خلال مواسم المحاصيل الشتوية، والتي جفّفت الكثير من محصول القمح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى