أخبار سوريا

ميشال عون: لبنان جاهز للتواصل مع نظام الأسد لبحث ملف طرد اللاجئين السوريين

قال الرئيس اللبناني ميشال عون إن بلاده لبنان تتمسك بعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم من دون انتظار الحل السياسي للأزمة السورية، وأن لبنان جاهز للتواصل مع نظام الأسد بشكل مباشر لأجل ذلك.

وأضاف عون خلال استقباله وزيرة القوات المسلحة الفرنسية فلورانس بارلي في قصر بعبدا أمس الثلاثاء، أن القسم الأكبر من سورية بات مستقراً والتوتر محصور في منطقة لا تشكل سوى 10 في المئة من أراضيها.

وأكد عون للوزيرة الفرنسية أن “عمليات إعادة النازحين السوريين الراغبين في العودة من لبنان إلى سورية مستمرة، وبلغ عدد العائدين نحو 300 ألف نازح، لم تتبلغ السلطات اللبنانية تعرضهم لأي تضييق أو ضغوط بعد عودتهم”.

ولفت في هذا الإطار على “قدرة لبنان على التفاوض مباشرة مع السلطات السورية لاستمرار انسياب عودة النازحين ومستغرباً إصرار المجتمع الدولي على عدم المساهمة في هذه العودة، وعدم تجاوب الأمم المتحدة مع طلب لبنان تقديم مساعدات عينية للنازحين العائدين إلى بلادهم وذلك بهدف تشجيعهم على العودة.”

وتواصل الجهات المسؤولة في لبنان، التضييق على اللاجئين السوريين بعدة طرق، لدفعهم لترك لبنان وقبول العودة للعيش تحت حكم نظام الأسد، في سياق المساعي اللبنانية لتمكين عودة اللاجئين لكنف الأسد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى