دولي

ميشال عون: لبنان ذاهب إلى جهنم إن لم يتم تشكيل الحكومة

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الإثنين، أن لبنان أمام أزمة تشكيل حكومة  لم يكن مفترضاً أن تحصل لأن الاستحقاقات التي تنتظره لا تسمح بهدر أي دقيقة.

وأضاف عون، في مؤتمر صحفي بثته قنوات تلفزيونية محلية، أن “لبنان ذاهب إلى جهنم” في حال لم تتشكل الحكومة، داعياً إلى إلغاء التوزيع الطائفي للوزارات.

ولفت إلى أن “الدستور لا ينص على تخصيص أي وزارة لأي طائفة من الطوائف أو لأي فريق من الفرقاء كما لا يمكن منح أي وزير سلطة لا ينص عليها الدستور”.

وأردف: “مع تصلب المواقف لا يبدو في الأفق أي حل قريب لأن كل الحلول المطروحة تشكل غالباً ومغلوباً”.

وكرّس اتفاق الطائف عام 1989، الذي أنهى الحرب الأهلية اللبنانية، معادلة اقتسام السلطة على أساس المحاصصات التي توزع المناصب الرئيسية بين المكونات الأساسية الثلاثة، المسيحيين والسنة والشيعة.

وختم بالقول: “لا الاستقواء على بعضنا سينفع، ولا الاستقواء بالخارج سيجدي، وحده تفاهمنا المبني على الدستور والتوازن هو ما سيأخذنا إلى الاستقرار والنهوض”.

وفي 31 آب الماضي، كلف عون، أديب بتشكيل حكومة تخلف سابقتها برئاسة حسان دياب، التي استقالت في العاشر من الشهر نفسه، بعد ستة أيام من انفجار كارثي في مرفأ العاصمة بيروت.

وتزامن التكليف مع زيارة تفقدية لبيروت أجراها ماكرون، الذي تتهمه أطراف لبنانية بالتدخل في شؤون بلادهم الداخلية، ومنها عملية تشكيل الحكومة، في محاولة للحفاظ على نفوذ لباريس في لبنان.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى