أخبار سوريا

ميقاتي: سنعيد اللاجئين السوريين إلى بلادهم في حال عدم تعاون المجتمع الدولي مع لبنان

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي اليوم الإثنين، إن بلاده ستعيد اللاجئين السوريين إلى بلادهم، في حال عدم تعاون المجتمع الدولي مع بلاده في تأمين عودتهم.

جاء ذلك خلال إطلاق لبنان لخطة استجابة الازمة لعام 2022-2023 وأكد ميقاتي، أنه “بعد 11 عاما على بدء الأزمة السورية، لم تعد لدى لبنان القدرة على تحمل كل هذا العبء، لا سيما في ظل الظروف الحالية”.

وأضاف ميقاتي، “أدعو المجتمع الدولي إلى التعاون مع لبنان لإعادة النازحين السوريين إلى بلدهم، وإلا فسيكون للبنان موقف ليس مستحبا على دول الغرب، وهو العمل على إخراج السوريين من لبنان بالطرق القانونية، من خلال تطبيق القوانين اللبنانية بحزم”.

وطالب لبنان اليوم الاثنين، المجتمع الدولي بتقديم 3.2 مليارات دولار لمعالجة تداعيات اللجوء السوري على أرضه، حسب بيان لمنظمة الأمم المتحدة.

وبدورها قالت المنظمة: “إنها قدمت 9 مليارات دولار من المساعدات في إطار خطة لبنان للاستجابة للأزمة منذ عام 2015، لكن أزمات لبنان المتلاحقة أغرقت شرائح واسعة من اللبنانيين في فقر مدقع، وتفاقم معه الاستياء العام من استمرار وجود اللاجئين السوريين”.

وحذرت منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش ومنظمات حقوقية أخرى من الإعادة القسرية للاجئين السوريين، لافتةً إلى أنها وثقت حالات اعتقال وتعذيب من قبل نظام الأسد بحق العائدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى