دولي

ميقاتي سيدعو الحكومة للانعقاد قريبا.. ومحتجون يقتحمون وزارة الصحة

أعلن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي اليوم الجمعة أنه سيدعو الحكومة للانعقاد قريبا، وهو ما من شأنه إنهاء الشلل السياسي المستمر منذ أكثر من شهر، في حين اقتحم متظاهرون مقر وزارة الصحة في بيروت احتجاجا على رفع الدعم عن الدواء.

وقال ميقاتي خلال اجتماع مع الاتحاد العمالي العام في بيروت: “إنه لمس دعما للحكومة خلال اللقاءات التي أجراها خارج لبنان في الفترة الماضية”.

وأضاف: “أن المطلب الرئيسي الذي سمعه من القادة الذين التقاهم كان ضرورة اتفاق الأطراف اللبنانية على معالجة الأزمات التي تشهدها البلاد”.

وأكد أن لبنان يمر بمرحلة صعبة وخطيرة، قائلا إن البلاد لم تعد تتحمل الإنفاق على دعم السلع الحيوية.

ولم يجتمع مجلس الوزراء اللبناني منذ 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بسبب الخلافات بين القوى السياسية على التحقيق في انفجار مرفأ بيروت العام الماضي، وكان ميقاتي قد قال إنه لن يدعو إلى اجتماع آخر للحكومة إلا عند التوصل لإطار لحل المسألة.

ويأتي إعلان ميقاتي عن استئناف اجتماعات مجلس الوزراء قريبا، على الرغم من استمرار تداعيات تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي، التي أثارت أزمة دبلوماسية مع السعودية ودول خليجية أخرى.

وكان ميقاتي طالب قرداحي ضمنا بالاستقالة، لكن الوزير يرفض حتى الآن ترك منصبه.

على صعيد آخر، اقتحم عدد من اللبنانيين اليوم الجمعة مبنى وزارة الصحة في بيروت احتجاجا على رفع الدعم عن الأدوية.

وقالت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام إنهم رددوا شعارات وهتافات غاضبة، وقاموا بالطرق بأيديهم على باب مكتب الوزير في محاولة منهم لمقابلته.

ويعاني لبنان من انهيار اقتصادي يصفه البنك الدولي بأنه من أسوأ حالات الكساد في العصر الحديث.

وفقدت الليرة اللبنانية 90% من قيمتها، وانزلق 75% من اللبنانيين إلى هوة الفقر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى