أخبار سوريا

نزوح 25 ألف عائلة من حماة إلى الحدود السورية – التركية خلال شهر بسبب القصف

نزح قرابة 25 ألف عائلة من مناطق شمال وغرب محافظة حماة باتجاه مخيمات على الحدود السورية – التركية شمالي البلاد، نتيجة قصف قوات نظام الأسد وروسيا على قراهم منذ بداية شباط 2019.

وقال مدير مخيم “قرطبة 2” لوسائل إعلامية إن 100 ألف نسمة نزحوا من 86 قرية شمال وغرب حماة وخاصة مدينة قلعة المضيق ومنطقة جبل شحشبو وسهل الغاب، باتجاه مخيمات أطمة والكرامة وباتبو والقرى الحدودية مع تركيا، بسبب استهداف قوات نظام الأسد لمناطقهم بأكثر من 150 قذيفة صاروخية ومدفعية يوميا.

وطالب المدير المنظمات الإنسانية والإغاثية بتأمين احتياجات النازحين من وسائل تدفئة ولوازم نوم وخزانات مياه، على اعتبار أن معظمهم خرج بثيابه لا يمتلك شيئا، مؤكدا على حاجتهم للمساعدات الإنسانية العاجلة مع اشتداد البرد وهطول الأمطار ونقص الخدمات الاساسية في هذه المخيمات.

ويشار إن فريق منسقو الاستجابة كانوا قد وثق نزوح65412 نسمة خلال شهر من المنطقة “منزوعة السلاح” في محافظتي إدلب وحماة نتيجة القصف من قبل قوات النظام وروسيا، ووثق ناشطون محليون مقتل وجرح 56شخصا في مناطق شمال وغرب مدينة حماة، نتيجة القصف خلال شهر شباط الماضي.

ويذكر أن مناطق شمال وغرب حماة تتعرض لقصف مدفعي وصاروخي متكرر من قبل قوات نظام الأسد وروسيا، يسفر عن وقوع شهداء وجرحى بين المدنيين، رغم أنها مشمولة بالاتفاق الروسي التركي الذي يتضمن إيقاف القصف على المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى