محليات

نظام الأسد يعتمد آلية جديدة للتوزيع الخبر ويخفض عدد الأرغفة

اعتمدت نظام الأسد، آلية جديدة لتوزيع الخبز، تقوم على تحديد عدد الأرغفة المخصصة للفرد الواحد، وتخفيضها إلى النصف.

ونص القرار الصادر على تقسيم الأسر إلى شرائح بحسب عدد أفرادها، حيث تحصل الشريحة الأولى المكونة من فرد واحد على ربطة خبز تحوي 7 أرغفة كل 3 أيام.

وبموجب القرار الجديد فإن الأسر المؤلفة من شخصين ستحصل على ربطتي خبز كل 3 أيام، أما الأسر التي يتراوح أعداد أفرادها بين 4 و 6 أشخاص، فيحق لها ربطتا خبز كل يوم.

وكانت الحصص السابقة تعادل وسطياً أكثر من أربعة أرغفة للشخص الواحد يومياً، لتتراجع بموجب هذا القرار إلى رغيفين وثلث الرغيف يومياً.

وكان نظام الأسد أصدر في العاشر من شهر تموز/ يوليو الجاري، قراراً برفع سعر ربطة الخبز في مناطق سيطرته من 100 ليرة سورية، إلى 200، وليتر المازوت من 180 ليرة إلى 500 ليرة.

ويعاني السوريون في مناطق سيطرة نظام الاسد، منذ أزمة خانقة في تأمين الخبز، وتتفاقم معاناة السوريون بشكل يومي نتيجة إغلاق الكثير من الأفران بسبب نقص مادة الطحين، وحصول حالات ازدحام أمام العاملة منها.

وبحسب تقارير أممية فإن أكثر من 87 في المائة من السوريين في مناطق سيطرة نظام الأسد يعيشون تحت خط الفقر، إذ لا يتجاوز معدل الدخل الشهري للعاملين في الدولة 60 ألف ليرة، على حين يقدر خبراء اقتصاديون أن العائلة المؤلفة من 5 أشخاص تحتاج شهرياً إلى أكثر من نصف مليون ليرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى