أخبار سوريا

نيويورك تايمز: نظام الأسد ساهم في زيادة تصنيع المخدرات عالمياً

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أمس الأحد: “إن نظام الأسد متورط في عمليات صناعة حبوب الكبتاجون المخدرة والاتّجار بها”، مشيرةً إلى ازدهار صناعة المخدرات في سوريا في الآونة الأخيرة.

جاء ذلك في تقرير للصحيفة حمل عنوان “على أنقاض سوريا.. ازدهار إمبراطورية المخدرات”، وأكدت خلالها تورّط مقربين من بشار الأسد.

وأضافت تايمز في تقريرها: “أن صناعة المخدرات التي يديرها شركاء أقوياء وأقارب بشار الأسد، نمت على أنقاض الحرب التي دمرت سوريا على مدار 10 سنوات الحرب الماضية”.

وأكدت، أن الاتجار بالمخدرات بات مصدر كسب غير مشروع بالنسبة لنظام الأسد، كما أصبحت هذه التجارة تعود عليهم بمليارات الدولارات، حيث يتم الاتجار تحت إشراف نخبة من قوة عسكرية قوية يقودها ماهر الأسد شقيق بشار الأسد.

وتابع التقرير: “كما ضبطت السلطات في اليونان وإيطاليا والمملكة العربية السعودية وأماكن أخرى، خلال السنوات السابقة، مئات الملايين من حبوب الكبتاجون التي كان مصدر معظمها من ميناء طرطوس الواقع تحت سيطرة نظام الأسد”.

وأوضح التقرير أن أنشطة النظام في تصنيع المخدرات والاتّجار بها، ساهمت في مضاعفة كمية المخدرات المضبوطة عالمياً عشرات المرات، حيث تم ضبط، “حيث تم ضبط أكثر من 250 مليون حبة كبتاجون في جميع أرجاء العالم حتى الآن، أي أكثر من 18 ضعفاً للكمية التي تم الاستيلاء عليها قبل أربع سنوات فقط”.

واختتمت الصحيفة تقريرها في التأكيد على أن أنشطة نظام الأسد في تصنيع المخدرات والاتجار بها ساهمت في مضاعفة كمية المخدرات المضبوطة عالمياً.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى