أخبار سوريا

هآرتس الإسرائيلية: نظام الأسد لا يشكل تهديداً استراتيجياً على إسرائيل

ذكرت صحيفة “هآرتس” في تقرير لها، أن النظام الأسد لا يشكل تهديداً استراتيجياً على إسرائيل رغم الوجود العسكري الإيراني في سوريا.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن خبير استشاري في المخابرات الإسرائيلية، قوله إن رحيل بشار الأسد عن الحكم في سوريا، سيترك إسرائيل في مواجهة أسئلة صعبة، في ظل تخوف من البديل الذي سيتولى الحكم بعده.

وأوضحت الصحيفة أن النظرة الإسرائيلية لنظام الأسد لا ترتبط فقط بقدرته العسكرية المحدودة، وإنما أيضاً لأن شبكة العلاقات بين إسرائيل ونظام الأسد، تعززها سلسلة تفاهمات تطورت مع روسيا.

واعتبر الخبير الاستشاري أن إسرائيل تعمل بحرية حالياً في المجال الجوي فوق سوريا ولبنان، وتهاجم منشآت إيرانية، وتهاجم نظام الأسد وحتى الحدود السورية مع العراق.

وذكر أنه من المستحيل معرفة النظام الذي سينشأ كجزء من الحل الدبلوماسي، وما الدول التي ستؤثر على النظام الجديد، وما استراتيجية مثل هذا النظام تجاه إسرائيل، لافتاً إلى أن المناقشات حول نظام بديل في سوريا لا تتصدر قائمة أولويات مسؤولي المخابرات الإسرائيلية أو الحكومة، مثلما كان في بداية الحرب في سوريا.

ونقلت الصحيفة عن خبراء، قولهم إن الهدف الذي اقترحه رئيس اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية في الكونغرس الأمريكي، تيد دويتش، لإخراج روسيا وإيران وتركيا والأسد من سوريا، بأنه “هدف غير واقعي”، فيما أوصى خبراء آخرون بتعاون أمريكي- روسي ما يتيح لموسكو البقاء في سوريا، حتى بدون وجود الأسد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى