أخبار سوريا

“هيومن رايتس ووتش”: الهجمات التي نفذها نظام الأسد وروسيا ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية

قالت منظمة ” هيومن رايتس ووتش” أمس الخميس، إن بعض هناك بعض الهجمات التي نفذها نظام الأسد وروسيا ضد المدنيين في سوريا، تعتبر كجريمة حرب وقد ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية.

جاء ذلك في التقرير السنوري التي تصدره المنظمة، المتعلق باتجاهات حقوق الإنسان حول العالم، حيث استعرض التطورات في أكثر من 100 بلد بينها سوريا، لافتة إلى أن تقريرها يعكس أيضا “عملا تحقيقيا مكثفا أجرته المنظمة بشراكة وثيقة مع نشطاء حقوق الإنسان المحليين”.

وقالت المنظمة على موقعها الرسمي إن “التقرير العالمي السنوي الثاني والثلاثون يلخص أوضاع حقوق الإنسان في تلك الدول خلال عام 2021”.

وأوضح التقرير أنه في مايو 2021، تولى بشار الأسد رئاسة سوريا لولاية رابعة لسبع سنوات أخرى في “لم تجر تحت رعاية العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة وفشلت في الالتزام بمعايير انتخابات حرة ونزيهة”.

وأكدت، أن أكثر من واحدة بالمئة بقليل من إجمالي سكان البلاد لُقح ضد فيروس كورونا حتى وقت كتابة هذا التقرير، “وبرزت مخاوف بشأن قدرة نظام الأسد على توزيع اللقاحات بشكل عادل، حتى داخل المناطق الواقعة تحت سيطرته”.

وأشارت إلى أن “أجهزة نظام الأسد الأمنية تواصل تعريض مئات، بمن فيهم اللاجئين العائدين، للاعتقال التعسفي والتعذيب”.

وتأتي فترة ولاية بشار الأسد في وقت يعاني الملايين من الجوع بسبب استغلال حكومته للمساعدات وعدم المعالجة المنصفة للأزمة الاقتصادية الشديدة الناتجة بشكل رئيسي عن تدمير البنية التحتية والأزمات في الدول المجاورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى