أخبار سوريا

واشنطن: إيران تتحمل المسؤولية ذاتها.. التي يتحملها نظام الأسد عن قتل وتشريد آلاف المدنيين السوريين

قالت المتحدثة الإقليمية باسم الخارجية الأمريكية “إريكا تشوسانو”، إن الولايات المتحدة تريد إخراج كل الميلشيات الإيرانية والقوات الموالية لها من سوريا، ولا يمكن أن نسمح لها بالاستفادة من علاقاتها المزعزعة للاستقرار مع الجهات الفاعلة الخبيثة في سوريا والدول الأخرى.

وأكدت “تشوسانو” أن الميلشيات الإيرانية تتحمل المسؤولية ذاتها، التي يتحملها قوات نظام الأسد عن قتل وتشريد آلاف المدنيين السوريين، مؤكدة على ضرورة انسحاب ميليشياتها من سوريا.

وأوضحت “تشوسانو” أن الميلشيات الإيرانية يتقاسم مع قوات نظام الاسد’ مسؤولية ترويع مئات آلاف السوريين، وتدمير حياتهم’ والتسبب بتشريد وفرار الملايين من سوريا.

حديث تشوسانو جاء على هامش اجتماع “افتراضي” عقده وزراء خارجية المجموعة المصغّرة للتحالف الدولي لهزيمة داعش، لإعادة تأكيد عزم التحالف المشترك على مواصلة القتال ضدّ التنظيم في العراق وسورية، وتهيئة كلّ الظروف المساعدة على هزيمة الجماعة الإرهابية بشكل نهائي، وهو “ما يظلّ الهدف الوحيد للتحالف، من خلال جهد شامل ومتعدّد الأوجه”، بحسب المجتمعين.

ورداً على سؤال حول ظهور جيوب جديدة للتنظيم في سورية، على الرغم من إعلان الولايات المتحدة وشركائها هزيمة التنظيم في آخر جيب له شرقي البلاد في “الباغوز”، قالت تشوسانو: “لقد قمنا بتدمير داعش المخادعة بنسبة مئة بالمئة، ولن نسمح بإعادة إقامتها. مثلت هزيمة (داعش) لناحية سيطرتها على الأراضي في سورية والعراق معلماً رئيساً، ولكن لم ينتهِ العمل بعد.

يشار الى أن المبعوث الأمريكي إلى إيران “برايان هوك” أكد مؤخراً أن بلاده كشفت تحركات تكتيكية للميليشيات الإيرانية في شمالي سوريا بعد تصاعُد الضربات الإسرائيلية ضدها في الجنوب، مشدِّداً على ضرورة انسحابها من الأراضي السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى