أخبار سوريا

واشنطن تعبر عن مخاوفها تجاه انتخاب نظام الأسد عضواً في المجلس التنفيذي للصحة العالمية

عبرت الولايات المتحدة الامريكية، أمس الأربعاء، عن مخاوفها تجاه اختيار نظام الأسد وبيلاروسيا، لشغل مقعدان في المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، لمدة ثلاثة سنوات.

جاء ذلك في كلمة للمتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية، أوضح خلالها أن نظام الأسد وبيلا روسيا، لا تتمسكان بالقيم العالمية وحقوق الانسان.

وقال المتحدث: “إن مهمة كل عضو في المجلس التنفيذي النهوض بالصحة العامة ويتوقع منه التمسك بالقيم العالمية وحقوق الإنسان. ويشمل ذلك توفير الوصول دون عوائق للإمدادات الإنسانية المنقذة للحياة، بما في ذلك الإمدادات الطبية بغض النظر عن مكان إقامة المستفيدين”، مشيراً “أن أفعال نظام الأسد وبيلا روسيا لا تدل على ذلك.

وأضاف: “كما نعلم يواصل نظام الأسد عرقلة وصول المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة إلى مواطنيها بالإضافة إلى استهداف المنشآت الطبية والمسعفين وشن هجمات بالأسلحة الكيماوية ضد المدنيين”.

وأوضح المتحدث، أن بيلاروسيا تواصل الاعتقالات الجماعية وغيرها من انتهاكات حقوق الانسان ضد المتظاهرين السلميين والصحفيين وغيرهم من المدنيين في بيلاروسيا.

وأكد: “رغم أن الولايات المتحدة ليست جزءا حاليا من المجلس التنفيذي، إلا أنها ستراقب أنشطة مجلس الإدارة عن كثب وتوضيح توقعات الولايات المتحدة بأن يلتزم أعضاء مجلس الإدارة بأعلى معايير حقوق الإنسان والوصول غير المقيد للمساعدة الإنسانية”.

 واختتم المتحدث قائلاً: “إن واشنطن ستواصل المراقبة والضغط من أجل تحقيق إصلاحات في منظمة الصحة العالمية لزيادة الشفافية والمساءلة”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى