دولي

واشنطن توضح موقفها من خط الغاز العربي وتتوعد نظام الأسد بعدم التراجع عن قيصر

أكدت وزارة الخارجية الامريكية، أن إدارة الرئيس جو بايدن لا تعتزم تخفيف العقوبات المفروضة على نظام الأسد، بعد الاتفاق على تزويد لبنان بالكهرباء من مصر والأردن من خلال سوريا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس خلال مؤتمر صحفي: إن الولايات المتحدة ترحب بالجهود الإقليمية التي يبذلها لبنان، لإيجاد حلول لأزمة الطاقة، عن طريق إبرام اتفاقيات مختلفة، مشيراً إلى أن نقص الطاقة يهدد إيصال الخدمات الحيوية للشعب اللبناني.

وأضاف برايس، أن العقوبات المفروضة على نظام الأسد لا تزال قائمة، بالرغم من معرفة الولايات المتحدة أن توزيع الكهرباء يجب أن يمر من خلال الشبكة السورية، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة لن ترفع أو تتنازل عن أي عقوبات مفروضة على نظام الأسد.

وتابع قائلاً: إدارة الرئيس بايدن على اتصال بالحكومتين الأردنية واللبنانية لفهم أفضل لكيفية هيكلة هذا الترتيب وتمويله وضمان توافقه مع سياسة الولايات المتحدة ومعالجة المخاوف المحتملة بشأن العقوبات على نظام أسد بسوريا.

وذكر أن لبنان يعمل عن كثب مع مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية لضمان أن الاتفاقات التي يحاول إبرامها مع الأردن ومصر تتوافق مع برنامج العقوبات الأمريكية على سوريا.


واتفقت حكومات لبنان والأردن ومصر ونظام الأسد العام الماضي، على تزويد مصر للكهرباء للبنان عن طريق الأردن وسوريا، لمساعدته على تعزيز إنتاجه من الكهرباء، لتخفيف أزمة طاقة أصابت البلد بالشلل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى