أخبار سوريا

واشنطن: نظام الأسد وإيران يقومان بالتعاون مع تنظيم الدولة في سوريا

قالت صحيفة “الشرق الأوسط”، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة الامريكية اتهمت نظام الأسد والميليشيات الإيرانية، بالتعاون مع تنظيم “الدولة” في سوريا.

وحذرت بريطانيا، نظام الأسد من أخذ سوريا إلى حافة الهاوية، تزامناً مع تصريحات الولايات المتحدة باتهام دمشق وطهران بالتعاون مع تنظيم “الدولة”.

حيث تشير الصحيفة إلى محاولة نظام الأسد الحصول على دعم القبائل في وسط وشمال شرق سوريا، المناطق التي تشكل عمود منطقة شرق الفرات، التي تتواجد فيها قوات سوريا الديمقراطية، بالإضافة إلى مجاورتها لمناطق نشاط تنظيم “الدولة”.

ومن جانبه أكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جويل رايبورن، “إن بلادنا رصدت جهود نظام الأسد وحليفته إيران، بالتعاون مع تنظيم “الدولة” لمساعدته في مهاجمة المناطق التابعة لقوات سوريا الديمقراطية، وزعزعزة استقرار المنطقة”.

وقال رايبورن: “إن الأزمة السورية أخطر الأزمات الدولية في الوقت الحالي، والشعب السوري يقدر عالياً قانون العقوبات (قيصر)، الذي أقره الكونغرس لمعاقبة نظام الأسد على أفعاله غير الإنسانية التي قام بها”.

وأضاف، أن بلاده ستلتزم بتقديم المساعدات الإنسانية وبناء الاستقرار والأمن لبناء مستقبل أفضل للسوريين، مشيراً “لن يكون استقرار في سوريا قبل انتهاء العنف، وبشار الأسد، سيحاسب على أعماله الوحشية”.

وحول سؤال من رئيس اللجنة أليون أنغل، إذا ما كانت الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على الجهات التي تساعد نظام الأسد مثل روسيا، قال رايبورن: ” أعتقد أننا سنقوم بتوسيع صلاحيات القانون (قانون قيصر) واستهدافاته في المستقبل، لأن لديه فاعلية كبيرة حتى خارج سوريا ونظام الأسد”.

وفي سؤال للنائب أندي شيرمان، فيما إذا كانت لتركيا علاقات مع فصائل محسوبة على تنظيم “الدولة” أو “القاعدة”، رد رايبورن أنه لم ترصد أي منها، وأن تركيا تواصل التزامها بوصفها طرفاً سياسياً في التحالف الدولي، ضد تنظيم “الدولة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى