أخبار سوريا

وزراء خارجية دول المجموعة الخمس يؤكدون على أهمية دعم العملية السياسية في سوريا

قال وزراء خارجية دول المجموعة الخمس (بريكس): “دعم العملية السياسية في سوريا، وفق قرارات مجلس الأمن الدولي مهمة، وبقيادة ومشاركة فعالة من السوريين أنفسهم”.

جاء ذلك في بيان مشترك لوزراء خارجية دول المجموعة الخمس، البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، عقب مشاورات عُقدت في 17 أيار الجاري، نشرته وزارة الخارجية الروسية.

وأضافت دول المجموعة الخمس: “أن مفتاح حل القضية السورية هو اتباع مبدأ العملية السياسية التي صاغها مجلس الأمن الدولي، والتي تتم بقيادة ومشاركة فعالة من السوريين أنفسهم، وبمساعدة من الأمم المتحدة”.

وأكدت الدول: “على ضرورة دعم عملية المصالحة السياسية في سوريا، وضمان المشاركة الشاملة، وإعطاء الأولوية لسبل عيش الناس، وتسريع مشاريع الإنعاش المبكر”.

وأشار المجتمعون إلى أنه “أخذنا علماً بالاتصالات الأخيرة بين الدول العربية وسوريا”، مضيفين “ندعم كل الجهود المبذولة لدفع التسوية السياسية للقضية السورية”.

يذكر أن التفاوض لتشكيل مجموعة “بريكس” بدأ في العام 2006 وعقد أول مؤتمر قمة لها في العام 2009، وتضم في عضويتها خمس دول من ذوات الاقتصادات الناشئة، هي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى