محليات

وزيرة التربية والتعليم في الائتلاف الوطني لفرش: تم توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة كوتاهيا التركية

أعلنت وزارة التربية والتعليم التابعة للائتلاف السوري، عن توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة حلب الحرة وجامعة كوتاهيا التركية.

وقالت وزيرة التربية والتعليم هدى العبسي لفرش أونلاين، “تم توقيع مذكرة تعاون مع جامعة كوتاهيا التركية وذلك بالمشاركة مع رئيس جامعة حلب الدكتور عبد العزيز دغيم وعميد كلية الطب الدكتور جواد أبو حطب”.

وأضافت العبسي، “أن الاتفاق تضمن عدة بنود أهمها:” قبول برامج استكمال الدراسات العليا في تركيا والسماح بإجراء الزيارات العلمية بالإضافة إلى إجراء اختبارات في التومر لطلاب جامعة حلب”.

وقال رئيس جامعة حلب الدكتور عبد العزيز لدغيم لفرش، “أن الاتفاقية تسير بشكل جيد وتصب في مصلحة الجميع، وتعتبر بالنسبة لنا لها قيمة معنوية وعليمة كبيرة، باعتبار اسم جامعة حلب يخرج إلى اتفاق توقيع مع جامعة كوتاهيا التركية”.

وأكد لدغيم، “أن الاتفاقية تمكن الطلاب السوريين المتفوقين المتواجدين في جامعة حلب وداخل الأراضي التركية من استخدام مخابر الجامعة لإنجاز أبحاثهم في حال وجودها”.

وأضاف لدغيم، “أنه تم الاتفاق من حيث المبدئ على افتتاح بعض الكليات وأقسام باللغة العربية في جامعة كوتاهيا، وافتتاح مركز لامتحانات اليوس في جامعة حلب في المناطق المحررة”.

وأوضح لدغيم إلى أنَّ “أهم بنود مذكّرة التفاهم، تمثّلت بقبول طلاب جامعة حلب الحرة، في مرحلة الدراسات العليا بجامعة كوتاهيا”.

وأشار لدغيم إلى “أننا سننسق لإجراء زيارة لرئيس جامعة كوتاهيا لجامعة حلب، ونتمنى تحقيق هذه الزيارة لأنها سترفع من معنوياتنا ومعنويات طلاب الجامعة”.

وشملت المذكرة تبادل الخبرات بين الجامعتين، وأبدت جامعة كوتاهيا استعدادها لرفع سوية الكادر التعليمي في جامعة حلب، والتعاون في مختلف المجالات العلمية”.

ووعدت جامعة كوتاهيا التركية بتخصيص أول كرسي من كل اختصاص لطلاب جامعة حلب.

وتضمن الاتفاق قبول طلاب جامعة حلب في برامج إكمال الدراسات العليا في جامعة كوتاهيا، بالإضافة إلى تبادل الزيارات العلمية بين الجامعتين وإجراء اختبار اليوس والتومر للطلاب السوريين.

يذكر أن جامعة حلب تحتوي على تخصصات عديدة لإكمال الدراسات فيها كالطب البشري وطب الأسنان وكلية الآداب والعلوم والهندسة، وتم توقيع اتفاقية بين جامعة “حلب الحرة” وجامعة ماردين التركية في يناير/كانون الثاني الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى